X إغلاق
X إغلاق
من نحن
09-12-2013 - 00:00

المركز العربي للتخطيط البديل

المركز العربي للتخطيط البديل , جمعيه أهليه غير حكوميه لا تسعى لتحقيق الربح مسجله في أسرائيل .
تأسس المركز في بداية العام   2000, حيث باشر العمل من مقره في عيلبون.
حظيت أقامة المركز العربي للتخطيط البديل بدعم اللجنه القطريه لرؤساء السلطات المحليه العربيه, ولجنة المتابعه العليا لقضايا الاًقليه العربيه, وجهات سياسيه وشعبيه أخرى.
المركز العربي للتخطيط البديل يسعى لتحقيق وحماية تطلعات, مصالح وأحتياجات الاًقليه العربية الفلسطينيه في مجالات الأرض, التخطيط والتنميه.
اكتسب المركز الأعتراف الرسمي من وزارة الداخليه كمؤسسه جماهريه وفق البند 100 من قانون التخطيط والبناء لعام 1965. وتخول هذه الوضعيه المكتسبه المركز تقديم الأعتراضات والملاحظات على المخططات الرسميه وعرض رؤيته البديله لمصالح وتطلعات البلدات العربيه وسكانها.
أهدافنا:

ألمساواة   في تخصيص المصادر والأرضي وميزانيات التخطيط والتطوير.
تدعـيـم  البلديات العربية والقادة ومهنيو التخطيط العرب والجمهور العربي من أجل حماية حقوق الإنسان الأساسية المتعلقة بالتخطيط.
أشـراك  الجمهور العربي بالتخطيط واتخاذ القرارات.

مجالات عمل المركز العربي للتخطيط البديل
متابعة قضايا التخطيط

يتابع المركز العربي للتخطيط البديل قرارات سلطة التخطيط التي تخص المواطنين العرب وتؤثر على بلداتهم، فيقوم بمراقبة: إعلانات التخطيط، تعيين ممثلين في مؤسسات التخطيط، قرارات المجلس القطري للتخطيط والبناء، قرارات هدم البيوت، تسويق وبيع مساحات للبناء عن طريق دائرة أراضي إسرائيل ووزارة البناء والإسكان الخ...
وسائل وآليات العمل:

إعلام السلطات المحلية, اللجان الشعبية والمتضررين من مثل هذه القرارات.
دراسة تداعيات وتأثيرات المخططات على البلدات والقرى العربية جراء تنفيذها.
تحضير اعتراضات لمخططات قائمة و/أو تحضير مخططات وحلول بديلة.
تحضير تقارير بالتنسيق مع الجهات المشاركة وإرسالها للمؤسسات المسؤولة.
المثول أمام لجان الاستئناف والتخطيط,  والمرافعة لصالح المتضررين, مواطنين كانوا أو سلطات محلية.
المساهمة في تقديم دعاوي قضائية للمحاكم, متمثلتا في تقديم مواقف وآراء مهنية.
توعية وتوسيع آفاق الجمهور، المهنيين والسلطات المحلية العربية، لأجل بناء قدرات ذاتية تمكنهم من مواجهة السلطات في قضايا التخطيط التي تميز ضدهم.
ألمبادرة لإقامة حملات إعلامية وبناء ائتلافات مهنية وشعبية لإيصال القضايا للجمهور الواسع ولمؤسسات التخطيط ومتخذي القرار.
نشاط جماهيري

يعمل المركز العربي للتخطيط البديل من اجل تحقيق المساواة والعدل الاجتماعي والبيئي للمواطنين العرب في إسرائيل واضعا على رأس سلم أولوياته قضايا التخطيط، التطوير، الأرض والمسكن. يعتمد المركز في نشاطه وسائل لتثقيف وزيادة الوعي في الوسط العربي بما يخص قضايا وحقوق التخطيط, وأخرى لتوفير آليات عملية لمواجهة سياسة التمييز التي تتبعها الحكومات المتعاقبة ضدهم.
وسائل وآليات العمل:

- تنظيم مؤتمرات وأيام دراسية لمخططين ومهندسين عرب، رؤساء السلطات المحلية العربية, مؤسسات الحقوق وناشطين اجتماعيين بغية زيادة وعيهم وتزويدهم بالآليات المهنية المطلوبة لمواجهة المخططات السلطوية التي تغتصب الحق في الأرض والمسكن وتشكل عائقا أمام تطوير ونمو البلدات العربية.
- تنظيم ورشات عمل ومؤتمرات حوار يشارك فيها مهنيين من مختلف المؤسسات المؤثرة كالسلطات المحلية, مكاتب التخطيط الحكومية, مكاتب مخططين عرب. ذلك بغية زيادة الوعي وخلق تفاهم متبادل وأسس عمل مشتركة بين متخذي القرار وذوي الحاجة فيما يتعلق بقضايا التخطيط.
- تنظيم برامج دراسية للمهنيين بهدف توسيع آفاقهم وتزويدهم بآليات عمل ناجعة لمواجهة المشاكل والعقبات التخطيطية الناتجة عن سياسة التخطيط الإسرائيلية. 
- تقديم منح دراسية لطلاب أكاديميين عرب من مجال التخطيط, لحثهم على أجراء دراسات وبحوث حول موضوع التخطيط المدني.
نشاط مهني

- يجري المركز أبحاث ودراسات في مجالات تخصصه لأجل الوصول إلى الحقائق ولفهم قضايا ومشاكل أساسية تعانيها الأقلية العربية في البلاد في مجالات الحياة عامة: الاقتصادية، الاجتماعية، التعليمية، البيئية، الصحية، والتي تؤثر على تطور البلدات العربية وسكانها .
- توفير خدمات الاستشارة التخطيطية للسلطات المحلية العربية، لجنة المتابعة العليا لقضايا المواطنين العرب، القياديين السياسيين والمهنيين العرب، النشطاء الاجتماعيين.
- بناء مخططات بديلة، بحسب حاجة ومتطلبات البلدات العربية, حيث يتم إشراك الجمهور في هذه العملية لتأخذ مصالحهم واحتياجاتهم الحقيقية بعين الاعتبار.
 

اضف تعقيب
الإسم
التعليق
ارسل