X إغلاق
X إغلاق
ضائقة الأراضي في البلدات العربية الدرزية (المعروفية)
02-07-2009 - 13:27

كشفت دراسة المركز العربي للتخطيط البديل حول ضائقة الأراضي في البلدات العربية الدرزية (المعروفية) أن تعامل السلطات الإسرائيلية مع القرى المعروفية لم يكن أفضل حالاً من تعاملها مع إخوانهم في بقية القرى العربية.

سلطات الدولة المختلفة قامت بمصادرة وسلخ حوالي ثلثي الأراضي التاريخية التابعة للقرى العربية الدرزية وحولت هذه الأراضي الى سلطة الدولة المباشرة أو الى مناطق نفوذ المستوطنات اليهودية التي أقيمت بجوارها.

الدراسة التي أجريت في المركز العربي للتخطيط البديل ويمتد تلخيصها على مساحة 12 صفحة أظهرت أن المساحة الكلية للأراضي التاريخية التابعة للبلدات المعروفية عام 1946 قد بلغت أكثر من 325 ألف دونم وأن هذه المساحة تقلصت الى ما يقارب 116 الف دونم فقط (أي تم خسارة حوالي 210 الاف دونم) بسبب المصادرة وسلخ الأراضي.

كما تبين الدراسة أن قرية بيت جن المعروفية فقدت خلال هذه الفترة ما نسبته 83% من أراضيها التاريخية بينما فقدت بلدات مثل حرفيش، الرامة، عسفيا ودالية-الكرمل 75% من أراضيها.

أما بالنسبة للكثافة السكانية داخل البلدات المعروفية فقد أظهرت الدراسة أنها تبلغ حوالي الف نسمة/كم مربع. أي ما يعادل ثلاثة أضعاف معدل الكثافة السكانية في البلاد عامة. وتصل الكثافة في بيت جن الى 2000 نسمة/ كم مربع.

كما أظهرت الدراسة ان 16 سلطة محلية يهودية (بما فيها سلطة الدولة المباشرة) تقاسمت الأراضي التاريخية التي سلخت من البلدات المعروفية, وتمت إقامة 26 مستوطنة يهودية جديدة عليها.

هذا وأكد طاقم المركز ا لعربي للتخطيط البديل من خلال الدراسة على أن التخطيط والمؤسسات القائمة علية لعبت "دوراً أساسياً في ابتداع سياسات وممارسات تهدف لتسهيل السيطرة على الأراضي العربية عامة"


إضغط هنا للإطلاع على الدراسة


 

اضف تعقيب
الإسم
التعليق
ارسل