X إغلاق
X إغلاق
سيرين - قضاء بيسان
15-10-2017 - 10:01

سيرين:

تقع قرية سيرين في أقصى شمال قضاء بيسان إلى الشمال من مدينة بيسان. يحدها من الجنوب وادي البيرة والقرى المهجّرة كوكب الهوى والبيرة ودنّة، ومن الشرق عرب البشاتوة وجسر المجامع، ومن الشمال عولم والحدثة، ومن الغرب الطيرة. وأقرب القرى الباقية اليها الطيبة الزعبية وكفر مصر وطمرة المرج.

جاء اسم سيرين من التسمية الآرامية "سير" ويعني القمة او الرأس او المكان المرتفع. واشهر اوديتها: وادي الشومر، وادي تفاحة، وادي البيادر ووادي ام ولهان. ومن عيونها: عين ام العلق، ام سدرة، ادمة، العبدة، الحية وام حجير.

نشأت القرية وسط الحقول الزراعية عند التقاء الطرق التي تربطها بالقرى المجاورة. واتخذت شكلاً شعاعياً في البداية، ثم نما عمرانها بالاتجاه الجنوبي الشرقي بسبب انبساط الأرض في ذلك الاتجاه. بلغت مساحة مسطح البناء في سيرين نحو 215 دونما، ومساحة أراضيها 28,538 دونما. وبلغ عدد سكانها في العام 1948 نحو 940 نسمة.

احتُلت القرية بتاريخ 12 أيار 1948، وتم تدميرها فيما بعد، ولم يبقَ منها سوى المقبرة، ومنزل وحيد يستخدم متبنًا. يشاهد في موقع القرية اليوم ركام الحجارة محاطًا بنبات الصبار.

لم تُبنَ على أراضي القرية أي مستوطنة يهودية. وتستعمل غالبية الأراضي للزراعة ورعي المواشي والأبقار.

للمزيد من المعلومات حول "سلسلة خرائط القرى المهجّرة"، بالإمكان التواصل مع # المركز العربي للتخطيط البديل عبر صفحة الفيسبوك، وعبر موقعنا الالكتروني – WWW.AC-AP.ORG

 

 

 سيرين - قضاء بيسان

 سيرين - قضاء بيسان

 سيرين - قضاء بيسان

 سيرين - قضاء بيسان

 سيرين - قضاء بيسان

اضف تعقيب
الإسم
التعليق
ارسل