X إغلاق
X إغلاق
لوبيا - قضاء طبريا
02-11-2017 - 10:01

لوبيا (لوبية):

 

كانت القرية تنهض على قمة تل صخري مستطيل الشكل يمتد من الشرق الى الغرب، وتطل على سهل طرعان. كانت تنقسم الى قسمين شرقي وغربي، تفصل بينهما طريق فرعية تصل القرية بطريق طبرية - الناصرة العام. بنيت القرية فوق موقع اثري يعتقد انه يوناني الاصل.

البلدات المجاورة:

 يحدها من الشمال نمرين وحطين، ومن الشرق مدينة طبريا عاصمة القضاء، والمنارة، ومن الجنوب أراضي مستعمرة يفنئيل وكفر سبت، ومن الجنوب الغربي الشجرة، ومن الغرب قرية طرعان.

التهجير واللجوء:

شهدت لوبية العديد من الهجمات منذ طليعة العام 1948، وقتل عدد من أبنائها في هذه الهجمات. طلب سكان القرية المعونة العسكرية من قوات جيش الإنقاذ العربي المرابطة في الجوار، وهي رواية منشرة بين أهالي المنطقة، لكن طلبهم لم يستجب. وفي ليل 16 تموز يوليو غادر معظمهم متجهين الى قريتي نمرين وعيلبون ومنهما الى لبنان مخلفين وراءهم ميليشيا القرية وبعض المسنين. وعندما اقتربت إحدى الوحدات الإسرائيلية المدرعة من القرية في اليوم التالي انسحبت المجموعة المدافعة قليلة السلاح. وروي ان القوات الإسرائيلية المحتلة قصفت القرية قبل دخولها ثم دمرت بعض المنازل وصادرت بعضها الآخر. احتلت القرية بتاريخ 16 تموز 1948.

شهرة القرية:

اعتمد اقتصاد القرية على الزراعة، وكانت أرضها خصبة وقمحها ذائع الصيت في المنطقة. اعتمد اهالي القرية على تربية المواشي وخلايا النحل.

شواهد باقية:

بقي من اثار القرية بضعة آبار متفرقة، وحطام عدد من البيوت والحجارة المتناثرة وأشجار الرمان والزيتون والتين والصبار. غرست العديد من الغابات والاحراش على اراضي القرية، من بينها غابة كبيرة تحمل اسم "جنوب افريقيا".

لوبيا (لوبية) – سلسلة خرائط القرى المهجرة

 

 

 

لوبيا  - قضاء طبريا

لوبيا  - قضاء طبريا

لوبيا  - قضاء طبريا

اضف تعقيب
الإسم
التعليق
ارسل