X إغلاق
X إغلاق

دورة وكلاء تغيير للمهنين بمجال تخطيط المدن, الهندسة المدنية والهندسة المعمارية

 

الدورة  بالتعاون بين مدرسة السلام في واحة السلام وبين المركز العربي للتخطيط البديل.

الدورة معدة لمخططي المدن, المهندسين المعمارين والمهندسين المدنين عربا ويهودا. تم اختيار هذه المجالات لان من خلال هذه المجالات ممكن التاثير على نسيج العلاقات بين الفلسطينيون واليهود بالدولة. في لب الصراع تقف قضايا الارض الملكية وامكانية التخطيط وشرعيته بالحيز. حتى الان تم اقامة دورتين لمخططي المدن, المهندسين المعمارين والمهندسين المدنين. في ظل النجاح يتم افتتاح دورة ثالثة بالمجال.

تخطيط او عدم تخطيط ممكن ان تكون الية للسيطرة من قبل الاغلبية على الاقلية او بشعب محتل. التخطيط في البلاد يتاثر من قوى سياسية ومجموعات ضغط اقتصادي  حتى اننا نرى في بعض الاحيان انه يتم خدمة المجموعات القوية في المجتمع. التخطيط ونتائجة لا نراه اليوم يخدم حقوق الفرد والمجموعة ويراعي الحقوق من اجل تحقيق المساواة, الشفافيه واشراك الجمهور والموؤسسات المدنية.

البرنامج يركز على نقاط الالتقاء بين القومية والمهنية في ما يتعلق بالصراع اليهودي الفلسطيني, المعضلات التي تشغل المخطط عندما ياتي ليوافق على خارطة, ليخطط منطقة او مدينة. ما هي الاعتبارات التي تقف امام المخطط: اعتبارات حقوق الانسان, اعتبارات رفاهية السكان, اعتبارات اقتصادية اعتبارات سياسية, اعتبارات قومية واخرى.  الدمج بين المعرفة الجمة لمدرسة السلام حل المنازعات وتوجيه مجموعات بصراع وبين المعرفة المهنية في قضايا التخطيط المركز العربي للتخطيط البديل يضيف خاصية لهذه الدورة.

الدورة تتكون من 120 ساعة وستشمل 24 مهندس,  يعملون بالتخطيط عربا. الدورة لمدة سنة.