X إغلاق
X إغلاق

شراكة من اجل السلام

مشروع التخطيط المستدام كأداة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الفلسطينيين والاسرائيليين

 

وصف المشروع

مشروع التخطيط المستدام كأداة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الفلسطينيين والاسرائيليين هو مشروع مشترك بين المركز العربي للتخطيط البديل ومعهد الابحاث التطبيقية - القدس (أريج) في مدينة بيت لحم . المشروع لمدة ثلاثة سنوات وممول من قبل الاتحاد الاوروبي.

 يهدف المشروع الى اجراء دراسة مقارنة حول التخطيط المستدام في مدينة الناصرة وبعض المناطق الحضرية في محافظة بيت لحم والتي تضم كل من مدن بيت لحم، بيت جالا، بيت ساحور، الخضر والدوحة، ومدينة نتسيرت عيليت. حيث تعتبر كل من الناصرة وبيت لحم منطقتين متشابهتين من حيث التركيبة الديموغرافية والاهمية الدينية والتاريخية، وقد تم اختيار مدينة الناصرة العليا ضمن دراسة المقارنة، كمدينة متاخمة للناصرة وبنيت على اراضيها التاريخية وتحد من امكانية توسعها.

 فعاليات المشروع تمتد لثلاث سنوات بثلاثة مجموعات عمل في الثلاثة مدن التي يتضمنهم البحث/الدراسة. يطمح المشروع بأن تتم المقارنة بين الثلاثة مدن في مجال التخطيط والظروف الاقتصادية والاجتماعية.

يرتكز المشروع على ان الحوار والنقاش القانوني والمهني بين المجموعات يستطيع ان ينتج مواقف واضحة  حول انواع وأشكال وأنماط التخطيط.

من خلال مجموعات العمل يتم اجراء الحوار بين اشخاص ومهنيين من المجتمعين الاسرائيلي والفلسطيني حول قضايا تؤثر مباشرة على حياة وجودة حياة المواطنين من الطرفين.

خلال المجموعات تطرق الحوار لمواضيع متعددة مثل: المواطن والمجتمع، التربية والتعليم ،الاقتصاد وغيرها.

كل مجموعة عمل مكونة من 10-15 مواطن من نفس المدينة، الاشخاص من خلفيات مختلفة، قسم منهم ناشطين جماهيريين وقسم آخر مختصين وأكاديميين في مجال التخطيط ومجالات اخرى.