X إغلاق
X إغلاق

حقوق التخطيط

سياسة التخطيط والعمل التخطيطي يؤثران بشكل جوهري على جودة الحياة: مجالات الحياة وازدياد الفرص للفرد وللمجتمع على حد سواء، فهي بقدرتها تحسين وضع الفرد والمجتمع، ولكنها بذات الوقت قادرة على أن تسبب أضراراً كبيرة. طريقة التخطيط المتبعة في إسرائيل تعتمد حصر المعلومات كنهج، إضافة لكونها غير واضحة لغالبية السكان الذين من المفروض أن تخدمهم تلك التخطيط. زد على ذلك، يبدو في بعض الأحيان أن المسؤول عن اتساع الفوارق بين المجموعات السكانية المختلفة، وتجاهل والتضييق على الأقليات هو سياسة التخطيط المتبعة.

مشروع حقوق التخطيط الذي يقف في جوهرة الرؤيا: تحقيق المساواة والعدل الاجتماعي في مجالي التطوير والتخطيط: يحاول أن يضع تحدي الواقع الموجود من اجل تطوير جهاز تخطيطي ديمقراطي أكثر، يعتمد الوضوح  والشفافية، جهاز يضع توزيع عادل للحيز كهدف نصب عينيه، وذلك من خلال توفير الإجابات على الاحتياجات الخاصة للمجموعات السكانية المختلفة واحترام حقوق السكان على كل مركباتها.  

المشروع هو استكمال لعمل المركز العربي للتخطيط البديل في مسعاه لتحقيق وحماية تطلعات, مصالح وأحتياجات الأقلية العربية الفلسطينية في مجالات الأرض, التخطيط والتنمية.

تم بعد مسيرة إستراتيجية معقدة، اختيار ثلاثة مواضيع أساسية لاستعمالها كقاعدة عملية لتطبيق أهداف المشروع. كذلك تمت دراسة المعاني التطبيقية المشتقة منها:

1-     حق السكان البدو في النقب في الحيز العمراني: تصحيح خارطة لواء بئر السبع وإعداد مخططات للقرى البدوية غير المعترف بها في النقب، بشكل يتناسب والمميزات الخاصة لسكانها.
2-     شفافية: إشراك وأعلام الجمهور في عملية التخطيط، كذلك الأمر تمثيل مناسب يعكس تمثيل المواطنين العرب في مؤسسات التخطيط: إرساء قواعد قانونية/ تشريعية بما يتعلق بحقوق الإنسان في مجال التخطيط مع مراعاة إدخال التعديلات على قانون التخطيط والبناء ولقانون حرية المعلومات.
3-     عدل في الحيز للمواطنين العرب في المركز والشمال: تطوير خرائط هيكلية تتجاوب ومتطلبات المواطنين العرب، وإيجاد اتفاق يقضي بوقف هدم البيوت وقادر على مواجهة مشكلة التمييز في المناطق الصناعية.


سيرتكز المشروع على المسار الجماهيري كمسار مركزي لتطبيقه، يضم أيضا حملة إعلامية وأوراق عمل، عمل لوبي، توجه مباشر لمتخذي القرارات.

في ذات الوقت سيتوجه للجمهور الواسع- من اجل زيادة الوعي لحقوق التخطيط ( بما في ذلك الحق في المشاركة في عملية التخطيط) وإعلامه حول الطرق والآليات الموضوعة تحت تصرفه لتحصيل حقوقه، ولجمهور المختصين- من أجل إعلاء النقاش حول الحقوق في لغة التخطيط، بواسطة المؤتمرات ، ورشات العمل، المنشورات، ومواد مكتوبة أخرى موجه لهذا الجمهور.

في هذا السياق نقدم للجمهور أوراق عمل ومعطيات أساسية بموضوع التخطيط.
لقراءة الخرائط والمعطيات إضغط على عنوان الوصلة:

مصطلحات أساسية في التخطيط:

تقديم الاعتراضات على مخططات التنظيم والبناء:

القرى غير المعترف بها في النقب: حقائق وأرقام


المشروع بالتعاون مع جمعية بمكوم وتحت رعاية الاتحاد الأوروبي