القواعد التي يجب مراعاتها في مخططات توحيد وإعادة تقسيم الأراضي

تاريخ النشر: 28/11/2012

المحكمة  المحكمة للشؤون الإدارية, تل أبيب – يافا
رقم الملف עת"מ 1001/03
تاريخ إصدار القرار  28/3/2007
أطراف القضية  מרגלית מרגלית שרה נגד הוועדה המחוזית לתכנון ובניה מחוז המרכז
موضوع الملف  القواعد التي يجب مراعاتها في مخططات توحيد وإعادة تقسيم الأراضي
ملابسات القضية  تقدمت مالكو قطعة أرض بهذا الالتماس ضد اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء – لواء المركز معترضين على مصادقتها على مخطط توحيد وإعادة تقسيم يشمل قطعتهم. ويعترض مالكو القطعة بالأساس على ما يلي: 1) قطعة الأرض التي يمنحها لهم المخطط بعيدة نسبيا عن قطعتهم الأصلية مما يتناقض مع البند 122(1) لقانون التنظيم والبناء, 2) نسبة المساحة التي يخصصها المخطط للمصلحة العامة من قطعتهم الأصلية تزيد عن 40% وتصل إلى 77%, 3) مطالبتهم بالمشاركة في دفع تكاليف إعداد المخطط على الرغم من أنهم سيلزمون بدفع فرض التحسن.
حيثيات قرار المحكمة  رفضت المحكمة اعتراضات مالكي قطعة الأرض كما يلي:
البند 122(1) للقانون ينصّ على أن تكون قطعة الأرض التي يخصصها مخطط التوحيد وإعادة التقسيم قريبة بقدر الإمكان للقطعة الأصلية, وليس بالضرورة أن تتطابق معها.
المخطط ينطوي على ارتفاع ملحوظ في قيمة الأرض التي يخصصها لمالكي القطعة بالنسبة لقيمة قطعتهم الأصلية, بغضّ النظر عن نسبة المساحة التي يخصصها للمصلحة العامة من مساحة القطعة الأصلية.
نظام المخطط (תקנון) ينصّ على مشاركة مالكي الأرض التي يشملها في تغطية تكاليف إعداده, وهذا لا يتعارض مع القانون, وعلى الرغم من أنه سيتم تكليفهم بدفع فرض التحسن نتيجة المخطط.
الحكم في القضية  ردّت المحكمة الالتماس.