تغيير طريقة حساب مساحات الأبنية لفرض ضريبة الأرنونا البلدية

تاريخ النشر: 11/02/2011
المحكمة المحكمة العليا
رقم الملف דנ"מ 4727/07
تاريخ إصدار القرار 19/2/2009
أطراف القضية עיריית יבנה נגד רונית ארנפרוינד כהן – חברת מועצת העיר, שינוי
موضوع الملف تغيير طريقة حساب مساحات الأبنية لفرض ضريبة الأرنونا البلدية
ملابسات القضية قررت بلدية "يفنيه" عام 1999 , ضمن أمر الضرائب السنوي, إضافة مساحة الطوابق الواقعة تحت مستوى الأرض (القباء) ضمن مساحات البيوت السكنية التي تفرض عليها ضريبة الأرنونا البلدية. وبعد توجه عضوة المجلس البلدي للمحكمة المركزية ضدّ هذا القرار, حكمت المحكمة ببطلان قرار البلدية لأنه يتعارض مع البند 2(ב) لأنظمة التسويات لعام 1999 والذي يمنع تغيير طريقة احتساب المساحات المنتهجة لدى السلطات المحلية لفرض ضريبة الأرنونا. ثم رفضت المحكمة العليا استئناف البلدية ضد قرار المحكمة المركزية. وتطالب البلدية المحكمة العليا بإجراء بحث إضافي حول الموضوع.
حيثيات قرار المحكمة بينت المحكمة أن البند 2(ב) المذكور يمنع تغيير طريقة احتساب المساحات التي تفرض عليها ضريبة الأرنونا لكي لا تلجأ السلطات المحلية لزيادة المساحات التي تفرض عليها الضريبة كوسيلة سهلة لزيادة مداخيلها ولتغطية العجز في ميزانياتها. أما إذا كان هناك خطأ في قياس المساحات فيسمح القانون بتعديل القياس وفرض الضريبة بموجبه.
وفي هذه الحالة توصلت المحكمة إلى الاستنتاج بأن البلدية عندما اتخذت قرارا بضم القباء للمساحات التي تفرض عليها الضريبة فقد غيّرت طريقة حساب المساحات مما يتناقض مع روح البند المذكور.
الحكم في القضية رفضت المحكمة طلب البلدية بإجراء بحث إضافي في القضية, وأبقت على قرار المحكمة العليا الذي يلغي أمر الضريبة ويمنع تغيير طريقة حساب المساحات.