أهمية توفير أماكن لدفن الموتى (المصلحة العامة) تفوق أهمية التعجيل بدفع التعويضات مقابل مصادرة أرض خاصة للأغراض العامة

تاريخ النشر: 26/11/2010
المحكمة المحكمة العليا
رقم الملف בר"מ 4285/09
تاريخ إصدار القرار 27/5/2009
أطراف القضية קיבוץ גליל ים נ' יו"ר הוועדה המחוזית לתכנון ולבניה – מחוז תל אביב
موضوع الملف أهمية توفير أماكن لدفن الموتى (المصلحة العامة) تفوق أهمية التعجيل بدفع التعويضات مقابل مصادرة أرض خاصة للأغراض العامة
ملابسات القضية يطلب "كيبوتس" (يملك حقوقا في مساحة أرض واسعة تصل إلى 834 دونما وتقع ضمن منطقة نفوذ بلدية "هرتسليا") من المحكمة العليا منحه حق الاستئناف على قرار المحكمة للشؤون الإدارية التي كانت قد رفضت طلبا تقدّم به لمنع اللجنة اللوائية للتنظيم من المصادقة على مخطط هيكلي يتعلق بأرضه قبل أن يتمّ الانتهاء من ترتيب التعويضات المستحقة للكيبوتس مقابل تخصيص جزء من أرضه للمصلحة العامة. وبالمقابل, تسعى اللجنة اللوائية للتنظيم للمصادقة على المخطط على وجه السرعة من أجل تيسير إقامة مقبرة بلدية على جزء من الأراضي الواقعة ضمن المخطط, وذلك نظرا للنقص الشديد في أماكن دفن الموتى في المدينة. ويذكر أن الاتفاق الأولي بخصوص المخطط بين الكيبوتس واللجنة اللوائية كان ينصّ فعلا على عدم المصادقة النهائية على المخطط قبل ترتيب أمر التعويضات المستحقة للكيبوتس.
حيثيات قرار المحكمة بيّنت المحكمة أن الاعتبار الحاسم لقبول أو رفض الطلب للبتّ في هذه القضية هو فرص الربح والخسارة (القضائية) لدى الطرفين المعنيين: الكيبوتس كصاحب أرض ومصالح خاصة من جهة, واللجنة اللوائية كممثلة للمصلحة العامة من الجهة الأخرى. ووجدت المحكمة أن قرار اللجنة اللوائية بتسريع المصادقة على المخطط (على عكس الاتفاق الأولي بين الطرفين) يصبّ في المصلحة العامة (وهي توفير أماكن دفن للموتى), بينما لا يتعارض ذلك ولا ينفي قطعيا فرصة ترتيب التعويضات المستحقة للكيبوتس مقابل مصادرة أرضه للمصلحة العامة, وذلك في المستقبل القريب. وفي هذه الموازنة بين توفير خدمة أساسية وضرورية للجمهور بأسرع وقت ممكن (المصلحة العامة) وبين تأجيل مرحلي لدفع التعويضات لكيبوتس (المصلحة الخاصة), رأت المحكمة أنّ الدفّة تميل لمصلحة اللجنة اللوائية ولمصلحة القرار بعدم تأجيل المصادقة على المخطط الهيكلي.
الحكم في القضية رفضت المحكمة منح الكيبوتس حقّ الاستئناف على قرار المحكمة للشؤون الإدارية.