تباطؤ السلطة المحلية في تنفيذ المصلحة العامة على الأرض لا يؤدي دائمًا إلى إلغاء المصادرة وإعادة الأرض لأصحابها

تاريخ النشر: 02/09/2010
المحكمة المحكمة العليا
رقم الملف עע"מ 70/08
تاريخ إصدار القرار 19/8/2010
أطراف القضية מנחם סגל עו"ד נ' עיריית הרצליה
موضوع الملف تباطؤ السلطة المحلية في تنفيذ المصلحة العامة على الأرض لا يؤدي دائمًا إلى إلغاء المصادرة وإعادة الأرض لأصحابها
ملابسات القضية قامت بلديّة "هرتسليا" بمصادرة قطعة أرض لاستعمالها للمصلحة العامّة (حديقة عامة) وذلك وفق مخطّط هيكلي صودق عليه عام 1978. ولكن البلديّة تباطأت بتنفيذ غرض المصادرة لغاية عام 2008. وفي هذه الأثناء تحوّلت قطعة الأرض المصادرة فعليا إلى شبه مزبلة نتيجة الإهمال وعدم مبادرة السلطة المحلية لتنظيمها واستغلالها. فتقدّم ورثاء صاحب قطعة الأرض بالالتماس للمحكمة مطالبين بإلغاء المصادرة أو بإعادة قطعة الأرض لملكيّتهم.
حيثيات قرار المحكمة بيّنت المحكمة بأنّ الحكم بإلغاء المصادرة وبإعادة الأرض لأصحابها هو إجراء نادر, حتى لو أن المحكمة اقتنعت بأن السلطة تباطأت إلى حدِّ ما في تنفيذ هدف المصادرة (بمعنى أنه فقط في حالات التباطؤ القصوى تقوم المحكمة بإلغاء المصادرة). إذ أنه من واجب المحكمة أن توازن بين الأضرار التي قد تلحق بالمصلحة العامّة نتيجة إلغاء المصادرة, وبين الضرر الذي سيلحق بصاحب الأرض (أي بالمصلحة الخاصّة) نتيجة تثبيت واستمرار المصادرة.
وأضافت المحكمة أن تحوّل قطعة الأرض المصادرة إلى مزبلة لا يعني بالضرورة أن السلطة المحليّة تنازلت عن حاجتها للأرض لاستعمالها للمصلحة العامة (ولكن المحكمة نوهت بالإهمال الذي ينطوي عليه تصرّف البلدية). وللتأكيد على ذلك أخذت المحكمة بعين الاعتبار الخطوات التي اتخذتها البلدية من اجل الوصول إلى استغلال الأرض للمصلحة العامة التي من أجلها صودرت أصلاً, بما في ذلك الخطوات التي اتخذتها البلدية بعد تقديم الالتماس للمحكمة.
الحكم في القضية رفضت المحكمة طلب أصحاب الأرض باستعادتها من السلطة المحليّة.