تحويل منطقة مفتوحة (خضراء) إلى قسيمة لبناء مكان عبادة (كنيس) يستوجب دفع تعويضات للقسائم المجاورة - حسب البند 197

تاريخ النشر: 28/11/2012

لجنة الاستئناف  لجنة الاستئناف اللوائية, تل أبيب
رقم الملف \ الاستئناف ערר (ת"א) 95044/07
تاريخ إصدار القرار  17/2/2009
أطراف الاستئناف  פרידמן יהושע נ' הועדה המקומית לתכנון ובניה – רמת השרון
موضوع الاستئناف  تحويل منطقة مفتوحة (خضراء) إلى قسيمة لبناء مكان عبادة (كنيس) يستوجب دفع تعويضات للقسائم المجاورة - حسب البند 197
ملابسات القضية  صادقت اللجنة المحلية للتنظيم على مخطط توحيد وإعادة تقسيم أراض. ويتضمن المخطط تحويل هدف استعمال قطعة أرض من منطقة خضراء إلى قسيمة لبناء كنيس. فتقدم أصحاب القسائم المجاورة للمخطط بطلب للحصول على تعويضات حسب البند 197 لقانون التنظيم والبناء, حيث ادّعوا بأن التغيير سيسبب لهم أضرارا مثل ارتفاع مستوى الضجة في الحيّ, وازدحام حركة السير وتغيير طبيعة المنطقة وغيرها. ولكن اللجنة المحلية رفضت دفع التعويضات وادّعت أن مخططات التوحيد وإعادة التقسيم تنطوي عادة على ارتفاع قيمة الممتلكات وليس العكس, وأن الوحدات السكنية غير المطلة باتجاه الكنيس والقائمة على القسيمة المجاورة لا تتأثر قطعيا بالمخطط.
حيثيات قرار اللجنة  بينت لجنة الاستئناف أن مخططات التوحيد وإعادة التقسيم تنطوي على ارتفاع قيمة الأراضي المشمولة في المخطط, ولكنها قد تضرّ بالقسائم المجاورة للمخطط. وأضافت اللجنة بأنه عند تقدير الضرر الذي قد يلحق بالقسائم المجاورة للمخطط فتؤخذ كل قسيمة مجاورة كوحدة تخطيطية واحدة ومتكاملة بغض النظر عن كون بعض أجزائها غير ملاصقة مباشرة لحدود المخطط. لذلك رفضت لجنة الاستئناف ادّعاء اللجنة المحلية القائل بأن الوحدات السكنية التي لا تطلّ باتجاه الكنيس لم تتضرر نتيجة المصادقة على المخطط. وبالنتيجة فقد أوكلت لجنة الاستئناف مهمة تقدير الضرر الذي قد يلحق بالقسيمة المجاورة للمخطط لمخمن أراض محايد.
البتّ في الاستئناف  قبلت اللجنة الاستئناف وقامت بتكليف مخمن أراض ليقدّر قيمة الضرر الذي لحق بالقسيمة المجاورة.