قيمة التعويضات مقابل مصادرة الأرض للأغراض العامة متعلقة بقيمة التعويضات مقابل الضرر التخطيطي الذي لحق بها بسبب المصادقة على المخطط

تاريخ النشر: 28/11/2012

المحكمة  المحكمة المركزية, تل أبيب – يافا
رقم الملف בש"א (ת"א) 19869/08
تاريخ إصدار القرار  4/8/2009
أطراف القضية  פוזיילוף יהודה נ' הוועדה המקומית לתכנון ולבניה הרצליה
موضوع الملف  قيمة التعويضات مقابل مصادرة الأرض للأغراض العامة متعلقة بقيمة التعويضات مقابل الضرر التخطيطي الذي لحق بها بسبب المصادقة على المخطط
ملابسات القضية  تقدم أصحاب أرض للمحكمة بقضيتين تتعلقان بنفس الموضوع: الأولى للحصول على تعويضات نتيجة الضرر التخطيطي الذي لحق بهم نتيجة تغيير هدف استعمال أرضهم (حسب البند 197 لقانون التنظيم والبناء), والثانية للحصول على تعويضات مقابل مصادرة الأرض وانتزاع ملكيتها منهم للمصلحة العامة. ويطالب أصحاب الأرض التي تقع في "هرتسليا" بالحصول حالا, وقبل البتّ النهائي بالدعاوى المذكورة, على مبلغ التعويضات غير المختلف عليه نتيجة مصادرة ملكية أرضهم (لغرض إقامة متنزه بلدي وفق مخطط هيكلي صادقت عليه لجان التنظيم المختصة). أمّا اللجنة المحلية للتنظيم فتعارض طلب أصحاب الأرض وتدّعي بأن هناك علاقة عضوية تربط بين طلب التعويضات نتيجة الضرر التخطيطي الذي لحق باستعمال الأرض (البند 197) وبين التعويضات مقابل مصادرة ملكية الأرض. لذلك فمن وجهة نظرها لا يمكن تحديد قيمة التعويضات غير المختلف عليها مقابل مصادرة ملكية الأرض إلى حين البتّ نهائيا بقيمة التعويضات مقابل الضرر التخطيطي.  
حيثيات قرار المحكمة  بينت المحكمة العلاقة المتبادلة بين قيمة التعويضات مقابل الضرر التخطيطي ومقابل مصادرة ملكية الأرض. ومن المتبع في المحاكم البتّ بشأن التعويضات بالتسلسل: أولا يتمّ تحديد التعويضات مقابل الضرر التخطيطي, وبعدها يتم تحديد قيمة التعويضات مقابل المصادرة. ومن أجل التوصل إلى قيمة التعويضات غير المختلف عليها مقابل مصادرة ملكية الأرض فيجب تحديد قيمة الأرض حسب وضعها التخطيطي في أعقاب المصادقة على المخطط الهيكلي الذي تسبب بالضرر (حسب البند 197), وهذا يستدعي الاتفاق بين الطرفين على تقدير متفق عليه لقيمة الأرض بوضعها التخطيطي الجديد (تخمين متفق عليه) – وهذا ما لم يتم التوصل إليه لغاية الآن. لذلك فلا يمكن في هذه المرحلة التوصل إلى تقدير قيمة التعويض مقابل مصادرة ملكية الأرض.
الحكم في القضية  رفضت المحكمة طلب أصحاب الأرض بدفع التعويضات غير المختلف عليها مقابل المصادرة قبل البتّ بمجمل جوانب التعويض المطروحة.