إذا اشتمل المخطط الهيكلي على شرط يقضي بانتهاء سريانه بعد فترة معينة فلا يحق للجنة التنظيم جباية فرض التحسن ما لم يتم استغلال حقوق البناء قبل انتهاء سريان مفعول المخطط

تاريخ النشر: 04/03/2010
المحكمة محكمة الصلح, تل أبيب – يافا
رقم الملف בש"א (ת"א) 170627/08
تاريخ إصدار القرار 26/4/2009
أطراف القضية א.פ.צ. השקעות בע"מ נ' הועדה המקומית לתכנון ובניה ת"א
موضوع الملف إذا اشتمل المخطط الهيكلي على شرط يقضي بانتهاء سريانه بعد فترة معينة فلا يحق للجنة التنظيم جباية فرض التحسن ما لم يتم استغلال حقوق البناء قبل انتهاء سريان مفعول المخطط
ملابسات القضية طلبت اللجنة المحلية للتنظيم من مالك أرض دفع فرض التحسن المستحق على أرضه قبل أن يطلب استغلال حقوق البناء التي يمنحها له المخطط الهيكلي (حيث يتمّ استغلال الحقوق بواسطة استصدار رخصة بناء). فرفض مالك الأرض دفع الفرض وعلّل ذلك بأن المخطط الهيكلي ساري المفعول يشتمل على شرط يقضي بانتهاء سريان المخطط خلال فترة زمنية محددة, وأنه لم يطلب لغاية الآن استصدار رخصة بناء لاستغلال حقوق البناء التي يمنحها المخطط على الأرض. وبالمقابل تصرّ اللجنة المحلية على جباية الفرض وتدّعي أن مجرد المصادقة على المخطط يستلزم دفع فرض التحسن.
حيثيات قرار المحكمة بينت المحكمة أنه رغم المصادقة على المخطط وحصول تحسن نظري على قيمتها نتيجة حقوق البناء التي أضافها المخطط عليها, إلا أن اشتمال المخطط على بند يقضي بانتهاء سريانه تلقائيا خلال فترة زمنية محددة, فلا يجوز للجنة التنظيم جباية فرض التحسن قبل أن يقوم مالك الأرض باستصدار رخصة بناء واستغلال حقوق البناء التي يمنحها له المخطط خلال الفترة الزمنية المحددة.
الحكم في القضية قبلت المحكمة الاستئناف الذي تقدمت به الشركة مالكة الأرض وأعفتها من دفع فرض التحسن ما لم تقم باستغلال حقوق البناء فعلا قبل انتهاء مدة سريان مفعول المخطط.