تفصيل الخطّة التفصيليّة القطريّة 40\أ\1\1

تاريخ النشر: 08/02/2024

قواعد الخطّة التفصيليّة القطريّة 40\أ\1\1

في أعقاب الوضع الأمنيّ والضرورة القصوى بالحاجة إلى التسهيل على السكّان في كافةّ أنحاء البلاد بإقامة حيّز منزليّ محميّ وحيّز محميّ للمباني العامّة، فقد حدّدت الخطّة التفصيليّة القطريّة أ 40\أ\1\1، توسيع نطاق نفس الخطّة القطريّة أ لمختلف أنحاء دولة إسرائيل، والتي يسري عليها قانون التخطيط والبناء، ما عدا المباني المُستثناة منها، والمُحدّدة في تعليمات المخطّط. وعلى هذا النحو يحدّد المخطّط تعليمات مختلفة بشأن إقامة حيّز محميّ من أجل تقليص، بقدر المستطاع، تأثيره على قسائم تحدُّه وعلى المباني الموجودة في نفس القسيمة.
إنّ المدى الزمنيّ لهذا المخطّط هو خمس سنوات. والهدف الأساسيّ للخطّة التفصيليّة القطريّة أ\40\أ\1\1 هو قبل أيّ شيء إلغاء واستبدال مخطّط الخطة التفصيليّة القطريّة أ\1\40 والذي تطرّق فقط للبلدات التي تبعد 9 كم عن الحدود الشماليّة، وهذا المخطّط يمكّن نفس التسهيلات لكلّ البلدات في مختلف أنحاء البلاد. كذلك، فإنّ المخطّط يحدّد ترتيبات تخطيطيّة بغية التسهيل لإمكانيّة زيادة حيّز منزليّ محميّ للوحدات السكنيّة القائمة، وحيّز محميّ للمباني العامّة القائمة التي بنيت بشكل قانونيّ ولا تحوي حيّزًا محميًّا.

نطاق تطبيق المخطّط:

  1. القسائم التي تحوي وحدات سكنيّة للسكن، واحدة أو أكثر، بُنيت بشكل قانونيّ، ولا تحوي حيّزًا منزليًّا محميًّا.
  2. القسائم التي تحوي مباني عامّة، واحد أو أكثر، بُني بشكل قانونيّ، ولا يحوي حيّزًا محميًّا.
  3. لا ينطبق هذا المخطّط على المباني المعدّة للهدم، بحسب المخطّط أو بحسب أمر المحكمة النهائيّ.
  4. لا ينطبق هذا المخطّط على القسائم التي تمّ ضمّها كموقع مخصّص للحفظ والصيانة في خطّة مصادقة أو مودعة.


تعليمات بشأن بناء الحيّز المحميّ في مبنى عامّ والحيّز المنزليّ المحميّ:

  • إذا كانت التعليمات المحدّدة للخطّة التفصيليّة المحليّة أو الخطّة المفصّلة بشأن خطوط البناء، لا تمكّن من بناء حيّز محميّ في حدود خطوط البناء، يُسمح التجاوز بالخضوع للتعليمات الآتية:
  1. يُسمح التجاوز لخطوط البناء حتّى خطّ بناء متريْن اثنيْن من حدود القسيمة.
  2. يُسمح التجاوز لخطوط البناء أكثر من متريْن اثنيْن وحتّى خطّ البناء لمتر واحد من حدود القسيمة، إذا ما اقتنعت سلطة الترخيص بأنّه ليست هناك إمكانيّة معقولة لإنشاء الحيّز المحميّ إلّا بتجاوز التعليمات القانونيّة.
  3. في بناء حيّز محميّ لوحدة سكنيّة في بناء منخفض أو لوحدة سكنيّة ملاصقة للأرضيّة، وأيضًا في بناء حيّز محميّ لمبنى عامّ والذي يكون ارتفاعه حتّى طابقين من على سطح الأرض، يُسمح بتجاوز خطوط البناء حتّى خطّ البناء لمتر واحد من حدود القسيمة.
  4. تجاوز خطّ البناء الأماميّ، يُسمح فقط إذا ما اقتنعت سلطة الترخيص بأنّه ليست هناك إمكانيّة معقولة لإنشاء حيّز محميّ بجانب المبنى أو خلفه. لا يسري هذا الحُكم على زيادة حيّز محميّ لوحدة سكنيّة في مبنى منخفض أو لوحدة سكنيّة ملاصقة للأرض، وأيضًا على حيّز محميّ لمبنى عامّ، ارتفاعه حتّى طابقيْن اثنيْن من على سطح الأرض.
  5. لن يُسمح بإقامة حيّز محميّ بمسافة أقلّ من متريْن اثنيْن من المبنى السكنيّ القائم للقسيمة المحاذية.
  6. لن يُسمح بتقليص خطّ البناء حتّى متريْن اثنيْن من حدود القسيمة إذا كانت وجهة شبّاك الحيّز المحميّ بجانب القسيمة المحاذية المُعدّة للسكن، إلّا إذا لم تكن هناك إمكانيّة معقولة لبناء الشبّاك على الجانب الآخر للحيّز المحميّ.
  7. إذا ما اقتنعت سلطة الترخيص بأنّه ليست هناك إمكانيّة معقولة لإنشاء حيّز محميّ لمبنى عامّ حتّى خطّ بناء لمتر واحد من حدود القسيمة، يُعمل بالتعليمات الآتية:
    1. يُسمح بتجاوز خطّ البناء الأماميّ حتّى خطّ بناء صفر.
    2. يُسمح بتجاوز خطّ البناء الجانبيّ أو الخلفيّ حتّى خطّ بناء صفر، إذا ما كان الحيّز المحميّ سيُنشأ من جهة تحدّ مساحة عامّة مفتوحة أو قسيمة لأغراض عامّة.
  • في قسيمة تحوي أكثر من مبنى واحد، يُسمح بتجاوز تعليمات المخطّطات لأغراض المساحات بين المباني، بالخضوع للتعليمات الآتية:
  1. المزيد من تقليص المسافة حتّى 3 أمتار بين المباني.
  2. المزيد من تقليص المسافة بين المباني حتّى متريْن اثنيْن، إذا ما اقتنعت سلطة الترخيص بأنّه ليس هناك إمكانيّة معقولة لإنشاء الحيّز المحميّ بمسافة 3 أمتار بين المباني.
  3. يُسمح التجاوز حتّى مسافة متريْن اثنيْن بين المباني، لغرض بناء حيّز محميّ لوحدات سكنيّة في بناء منخفض أو وحدة سكنيّة ملاصقة للأرض أو مبنى عام لا يتجاوز ارتفاعه أكثر من طابقيْن اثنين من سطح الأرض.
  • إذا كانت التعليمات المحدّدة في المخطّطات بشأن تغطية أرضيّة البناء لا تمكّن من بناء الحيّز المحميّ، كحقّ مُكتسب، يُسمح تجاوز هذه التعليمات لضرورة بناء الحيّز المحميّ.
  • إذا كانت التعليمات المحدّدة في المخطّط بشأن ارتفاع المبنى، لا تمكّن من بناء الحيّز المحميّ، يُسمح تجاوز هذه التعليمات لضرورة بناء الحيّز المحميّ، وبمساحة لا تتعدّى النصف متر (0.5 متر).
  • إنّ إقامة حيّز منزليّ محميّ بموجب هذا المخطّط، لوحدة سكنيّة يوجد فوقها أو تحتها وحدة سكنيّة إضافيّة، يمكن فقط إذا كانت الحيّزات المنزليّة المحميّة متتابعة على طول ارتفاع المبنى.