يجب دفع التعويضات مقابل مبانِ أو مزروعات كانت تقع على الأرض المصادرة, حتى وإن كانت نسبة المساحة المصادرة أقلّ من 40% من مساحة القسيمة

تاريخ النشر: 17/01/2011
المحكمة المحكمة المركزية, القدس
رقم الملف ת"א (י-ם) 9266/07
تاريخ إصدار القرار 2009/7/26
أطراف القضية עטא סלימאן נ' הועדה המקומית לתכנון והבניה
موضوع الملف يجب دفع التعويضات مقابل مبانِ أو مزروعات كانت تقع على الأرض المصادرة, حتى وإن كانت نسبة المساحة المصادرة أقلّ من 40% من مساحة القسيمة.
ملابسات القضية صادرت اللجنة المحليّة للتنظيم والبناء في القدس أجزاءا من ثلاث قسائم أرضِ تعود ملكيتها لأشخاص من بيت حنينا بغرض استعمالها للمصلحة العامة. وكانت المساحات التي تمّت مصادرتها من كل قسيمة لا تتعدّى نسبة ال- 40% المسموح بمصادرتها دون دفع تعويضات. فتقدَّم أصحاب القسائم المتضررة بطلب إلى المحكمة يطالبون فيه لجنة التنظيم وبلديّة القدس بدفع تعويضات لهم مقابل الأقسام المصادرة من قسائمهم. وتدّعي لجنة التنظيم أنّه وفقًا للبند 197 لقانون التنظيم والبناء, لا يحق لأصحاب الأرض المطالبة بتعويضات الآن نظرا لانقضاء الموعد الذي يحدده القانون للمطالبة بتعويضات بسبب أضرار تخطيطية لحقت بالأرض نتيجة المصادقة على مخطط جديد (وهو ثلاث سنوات بعد تاريخ المصادقة على المخطط). ويدّعي أصحاب القسائم بأنهم يستحقّون التعويض وفقًا للبند 20(2)(א) لقانون الأراضي, حيث أنّ الأرض التي صودرت كانت عليها أشجار مثمرة استفاد منها أصحابها.
حيثيات قرار المحكمة بيَّنت المحكمة أنّه وفقًا للبند 190(א) لقانون التنظيم والبناء,  فإنَّ من صودرت من قسيمته مساحة تقلّ عن 40% من المساحة الكليّة للأغراض العامة, فلا يستحقّ التعويض. إلا أنّه وفقًا للبند 20(2)(א) لقانون الأراضي, فيجب دفع التعويضات مقابل مبانِ أو أشجار كانت تقع على الأرض التي صودرت, حتى وإن كانت مساحة الجزء المصادر تقلّ عن 40% من المساحة الكليّة للقسيمة. بناءًا عليه, بيَّنت المحكمة أنّ أصحاب الأرض يستحقون التعويض فقط مقابل الأشجار التي اقتلعت من إحدى القسائم المصادرة, ولكنهم لا يستحقون التعويض مقابل مساحات الأراضي التي صودرت.
الحكم في القضية قبلت المحكمة الدعوى بشكل جزئي.