قواعد تقديم الاستئناف على قرار اللجان المحلية للتنظيم بخصوص التعويضات

تاريخ النشر: 21/10/2010
لجنة الاستئناف لجنة الاستئناف اللوائية, حيفا
رقم الملف \ الاستئناف ערר (חיפה) 9009/07
تاريخ إصدار القرار 17/3/2009
أطراف الاستئناف גולדמן יוסף נגד ועדה מקומית לתכנון ובניה זבולון
موضوع الاستئناف قواعد تقديم الاستئناف على قرار اللجان المحلية للتنظيم بخصوص التعويضات
ملابسات القضية تقدم مالك قسيمة أرض معدّة للبناء إلى اللجنة المحلية للتنظيم بطلب للحصول على تعويضات نتيجة المصادقة على مخطط جديد يقضي بمرور شارع في قسيمته (حسب البند 197 لقانون التنظيم والبناء), وأرفق مع طلبه تقريرا من مخمن أراض يقدر فيه مقدار هبوط قيمة أرضه نتيجة المخطط. إلا أن اللجنة المحلية رفضت الطلب وعللت رفضها بأن المخطط لا يتسبب بهبوط قيمة الأرض. فتقدم مالك الأرض بهذا الاستئناف على قرار اللجنة المحلية إلى لجنة الاستئناف اللوائية (حسب البند 198 للقانون) مطالبا بأن تصادق لجنة الاستئناف على طلبه بالحصول على تعويضات.
حيثيات قرار اللجنة بينت لجنة الاستئناف اللوائية أنها ليست مخولة بتقدير التعويضات هي بنفسها, إذ أن تقدير التعويضات هو مهمة يجب أن يقوم بها مخمن أراض متفق عليه بين الطرفين المعنيين, حيث تقوم بتعيينه وتوجيهه لجنة الاستئناف اللوائية (حسب البند 198 للقانون). وأضافت اللجنة أنه يكفي لكي تقرر لجنة الاستئناف تعيين مخمن محايد أن يقدّم لها مالك الأرض الذي يطلب التعويض تقرير مخمن من طرفه يظهر فيه حصول هبوط في قيمة الأرض نتيجة المصادقة على المخطط. عندها تقوم لجنة الاستئناف بتوجيه المخمن المحايد حول كيفية إعداد تقريره إذا رأت حاجة لذلك.
وفي هذه القضية وجدت اللجنة أن مالك الأرض قد تقدّم بتقرير مخمن من طرفه يظهر حصول هبوط في قيمة أرضه, فلذلك يجب تعيين مخمن محايد للبت في طلب التعويضات.
البتّ في الاستئناف قبلت اللجنة الاستئناف وقررت تعيين مخمن محايد ووضعت له توجيهات حول كيفية إعداد تقريره.