لا داعِ لتدَخّل المحكمة بطريقة تنفيذ الهدم إن كانت الجهة المسؤولة عن الهدم قد اتخذت كل وسائل الحيطة والحذر لمنع إلحاق الضرر بأقسام أخرى لم تُشمَل ضمن أمر الهدم

تاريخ النشر: 18/08/2010
المحكمة المحكمة المركزية, القدس
رقم الملف ע"פ (י-ם) 2674/08
تاريخ إصدار القرار 29/6/09
أطراف القضية גומעה סרחאן נ' יו"ר הוועדה המקומית לתכנון ובנייה ירושלים
موضوع الملف لا داعِ لتدَخّل المحكمة بطريقة تنفيذ الهدم إن كانت الجهة المسؤولة عن الهدم قد اتخذت كل وسائل الحيطة والحذر لمنع إلحاق الضرر بأقسام أخرى لم تُشمَل ضمن أمر الهدم.
ملابسات القضية تقدَّمَ صاحب بيت صدر بحقه أمر هدم إداري بهذا الإستئناف للمحكمة المركزية على قرار المحكمة للشؤون المحليّة التي كانت قد رفضت طلبه بإلغاء أمر الهدم. ويدّعي صاحب البيت في الاستئناف بأنَّ الطريقة التي سيتم فيها تنفيذ الهدم قد تشكل خطرا على أجزاء أخرى من البيت لم يشملها أمر الهدم. ويتمحور البحث في الإستئناف حول طريقة تنفيذ أمر الهدم الإداري, وقضيّة مدى تدخّل المحكمة في تحديد طريقة الهدم المخطّطة.
حيثيات قرار المحكمة بيّنَت المحكمة أنَّ تنفيذ أمرَ الهدم الإداريّ لا يعطي الحقّ للسلطة بإلحاق الضرر بممتلكات إضافية لم يشملها أمر الهدم نفسه. وإذا كان تنفيذ الأمر سيلحق أضرارا بممتلكات أخرى مجاورة لم يشملها أمر الهدم, فمن الممكن الإستنتاج بأنَّ هذا الأمر غير قابل للتنفيذ وربَّما وقََعَ بِه خَلَلٌ ما أيضًا. وعلى الرغم من ذلك, فلا مانع عموما من تنفيذ أمر هدم لقسم معَيَّن من مبنى في حال كان هنالك تبرير موضوعي لذلك, وعلى السلطة تحمّل مسؤولية عدَم إلحاق الضرر بالأقسام الأخرى للمبنى, وعليها أن تتَخِذَ جميع وسائل الحيطة المطلوبة واستشارة المختصّين والمهنيّين. وأضافت المحكمة, أنَّ القضيّة المطروحة لا تستوجب تدَخُّلَ المحكَمَة بطريقة تنفيذ الهدم, إذ أنَّ رئيس اللجنة المحليّة للتنظيم والبناء حدّد طريقة التنفيذ التي لن تلحق الضرر بالأقسام الأخرى للمبنى, وبالأخصّ أنه سيتمّ تنفيذ الهدم ببطء وحذر وتحت إشراف هندسيّ - مهني. لذلك, لا يوجد هنالك أي سَبَب لإبطال أمر الهدم بسبب التخوّف من طريقة تنفيذه. مع ذلك, وبالإضافة إلى المراقبة الهندسيّة من قبل مقاول الهدم, طلبت المحكمة أن يتم تنفيذ عملية الهدم تحت إشراف مهندس من قبل بلديّة القدس (المسؤولة عن تنفيذ الهدم), وذلك بعد أخذ جميع وسائل الحيطة اللازمة.
الحكم في القضية ردَّت المحكمة الإستئناف, لكنّها أوصَت بمراقبة هندسيّة إضافيّة من قبل البلديّة على عملية الهدم.