ايداع تغيير في الخارطة الهيكلية اللوائية- لواء الجنوب

تاريخ النشر: 19/08/2014

توجه المركز العربي للتخطيط البديل الى السلطات المحلية العربية في النقب بهدف ابلاغهم ان وزارة الداخلية ودائرة التخطيط والبناء واللجنة اللوائية للتخطيط والبناء-لواء الجنوب قد قاموا بتاريخ 16.6.2014 بايداع تغيير رقم 23/3 للخارطة الهيكاية اللوائية- لواء الجنوب (תמ"מ 4/ 14) بهدف بناء مجمع استيطاني جديد باسم كسيف "כסיף" المنبثق عن قرار المجلس القطري للتخطيط والبناء رقم 568 الصادر بتاريخ 1.4.2014.

بالاضافة الى توجه المركز الى السلطات المحلية العربية في النقب فان المركز ينبه ايضا اهالي هذه البلدات عن هذه النوايا. يذكر ايضا ان المجمع الاستيطاني المذكور سوف يكون مخصص لليهود المتدينين على مساحة سوف تصل لحوالي 7000 دونم.

كما أشار المركز الى ان المخطط المذكور سيقوم بتقييد البناء والتطور في البلدات العربية في التقب. وأكد المركز في رسالته على وجوب تقديم الاعتراضات من قبل جميع المتضررين خلال 60 يوما من نشر الاعلان حول ايداع المخطط والذي يعود تاريخه الى 4.7.2014.

ان توجه ومتابعة المركز العربي للتخطيط البديل لهذه المخططات يهدف في هذا السياق الى تنبيه البلدات العربية في النقب من هذه المخططات التي من شأنها ان تحد من تطور البلدات العربية  في المستقبل.

من ناحية اخرى نوه المركز من جهته الى ضرورة الاطلاع على تفاصيل المخطط الشاملة. يذكر ان المركز العربي للتخطيط البديل يقوم بمتابعة الإعلانات التخطيطية التي تصدر عن مؤسسات التخطيط المختلفة وملاحقة هذه الإعلانات وترجمتها الى خرائط تقريبية وبالتالي تنبيه السلطات المحلية العربية واللجان الشعبية في حال وجود مخاطر معينة على البلدات العربية وأراضيها كما يعبر المركز عن استعداده لمساعدة السلطات المحلية العربية والأهالي لمواجهة مختلف المخططات المضرة لتطور هذه البلدات.