المركز العربي للتخطيط البديل : قرار لجنة "رازين" لتوزيع ايرادات الأرنونا من المنطقة الصناعية "تيفن" (التوفانية) خطوة مهمة وأولى نحو احقاق الحق

تاريخ النشر: 02/08/2016

في أعقاب الاعلان عن مصادقة وزير الداخلية ارييه درعي يوم أمس على توصيات لجنة رازين بخصوص توزيع ايرادات الارنونا من المنطقة الصناعية تيفن (التوفانية) والتي تحظى بموجبها المجالس المحلية يانوح-جث وكسرى-سميع بحوالي نصف مبلغ الايرادات السنوي، ينوه المركز العربي للتخطيط البديل بأنه قد مثل السلطات المحلية العربية التي حظيت بحصة من الايرادات بأمانه وإخلاص وثقة بعدالة مطالبها امام لجنة "رازين".

وكان الدكتور حنا سويد قد عرض مطالب السلطات المحلية العربية والنموذج الذي يقترحه المركز العربي لتوزيع الايرادات امام لجنة التحقيق برئاسة البروفيسور عيران رازين، وينبع الحق الأساس للسلطات المحلية العربية المتاخمة للمنطقة الصناعية بالحصول على جزء من الايرادات من حقيقة ان المنطقة الصناعية برمتها اقيمت على اراضي هذه البلدات، وخاصة على اراضي اهالي يانوح. كما وان السلطات المحلية العربية المعنية لم ولن تتنازل عن حقها في ضم المنطقة الصناعية لمنطقة نفوذها عاجلا ام آجلا.

ومع الأسف على ان توصيات لجنة رازين استثنت مجلس محلي البقيعة، الا انها في المحصلة تمثل خطوة مهمة للأمام يعتز المركز العربي للتخطيط البديل بالمشاركة الحاسمة في بلورتها والوصول الى مصادقة الوزير عليها.