المركز العربي للتخطيط البديل ينظم ورشات عمل وزيارات ميدانية حول تقديم طلبات الدعم لصندوق المناطق المفتوحة

تاريخ النشر: 25/06/2019

 سامر سويد: هدفنا ضمان حصتنا من ميزانية الصندوق وتطوير القدرات المهنية في سلطاتنا المحلية وفتح الافاق امام مشاريع جديدة.

نظم المركز العربي للتخطيط البديل ورشات عمل للطواقم المهنية في السلطات المحلية العربية بالتعاون مع جمعية حماية الطبيعة ومعهد "ديشي" لتحفيز وتدعيم تقديم طلبات الدعم لصندوق حماية المناطق المفتوحة، وتحسين مستوى الطلبات المقدمة لتمكين السلطات المحلية العربية من تحصيل حصتها من هذا الصندوق الحكومي. وتأتي هذه المبادرة استمرارًا للعمل الذي يقوده المركز العربي للتخطيط البديل من اجل مساواة الفرص والميزانيات للسلطات المحلية العربية، وتحصيل حقوقها بتحصيل الميزانيات اللازمة لتطوير واعمار بلداتنا العربية.

وكان المركز قد استضاف مجموعة من مهندسي وطواقم العمل المهنية في السلطات المحلية العربية في مقره في عيلبون، في العاشر من حزيران الجاري، شارك فيها ممثلون عن جمعية حماية الطبيعة ومعهد "ديشي" وسلطة حماية الطبيعة، حيث تم تقديم شرح شامل عن صندوق حماية المناطق المفتوحة وتفاصيل الطلبات المقدمة واهمية التدقيق بالتفاصيل المهنية التي يخصص لها نقاط كبيرة. كذلك تم استعراض مجموعة من الطلبات التي قدمت في السنوات السابقة، وتم مراجعة نقاط الضعف فيها، والتفاصيل المنقوصة التي أدت الى رفضها، لوضع التفاصيل والنقاط العينية امام الطواقم المهنية، لتجنب الوقوع في مثل هذه الأخطاء مستقبلاً.

كذلك تم عقد ورشة مهنية في بلدية رهط بمشاركة مجموعة من السلطات المحلية في منطقة النقب، وتم استعراض العديد من المشاريع المقدمة في المنطقة، وامكانيات تقديم مشاريع جديدة للصندوق. وتم تقديم الاستشارات المهنية للطواقم المهنية المشاركة واستعراض المشاكل والعوائق التي تعانيها السلطات المحلية في المنطقة.

ويستمر المركز العربي للتخطيط البديل بتدعيم عمل السلطات المحلية العربية في هذه المضمار من خلال زيارات ميدانية بمشاركة مختصين ومهنيين لعدد من البلدات العربية المعنية بتقديم طلبات الدعم لصندوق المناطق المفتوحة، لتقديم الاستشارة المهنية وتنجيع تقديم الطلبات في الوقت المحدد، ومرافقة التفاصيل المهنية بالتعاون مع جمعية حماية الطبيعة.  

وقال اساف زنزوري، مركز قسم السياسات في جمعية حماية الطبيعة ان هذه الورشات تمكن السلطات المحلية من تقديم الطلبات بشكل افضل، خصوصًا واننا نستعرض الأخطاء والمشاكل التي كانت جزءًا من الطلبات السابقة، ونهدف الى تفاديها وتقديم ما هو افضل بالتلائم مع المحافظة على البيئة الطبيعية للمكان واستخدامه بشكل افضل بيئيًا وطبيعيًا.

وقال سامر سويد، مدير المركز العربي للتخطيط البديل، ان هذا العمل المستمر من عدة سنوات الذي يقوم به المركز يهدف الى تطوير القدرات المهنية في سلطاتنا المحلية، وفتح افاق جديدة اما كوادرها، لتحصيل المزيد من المشاريع والميزانيات لنهضة بلداتنا وعمرانها. هدفنا هو الاستمرار بتحصيل حصتنا من ميزانية هذا الصندوق وضخ المزيد من الأموال لحماية المناطق المفتوحة في بلداتنا ومحيطها، وتهيئتها وملائمتها لراحة واستخدام الأهالي بالشكل اللائق.