إلغاء مخطط نتيجة مرور فترة طويلة على إيداعه دون أن تتمكن الجهة المعنية بإدخال التعديلات التي طلبتها اللجنة اللوائية

تاريخ النشر: 05/05/2010
 
المحكمة المحكمة للشؤون الإدارية, حيفا
رقم الملف עת"מ (חיפה) 694-08
تاريخ إصدار القرار 2009/2/23
أطراف القضية משה בן ארי נגד המועצה הארצית לתכנון ולבניה
موضوع الملف إلغاء مخطط نتيجة مرور فترة طويلة على إيداعه دون أن تتمكن الجهة المعنية بإدخال التعديلات التي طلبتها اللجنة اللوائية
ملابسات القضية قدَّم مالكو أرض تقع في الجهة الجنوبية من شارع 70 (بالقرب من الفريديس) مخططا للجنة التنظيم المحلية يطلبون فيه تغيير هدف استعمال أرضهم من الزراعة إلى محطة وقود. وأوصت اللجنة المحلية أمام اللجنة اللوائية للتنظيم في حيفا بالمصادقة على المخطط بشرط إجراء بعض التعديلات عليه.
وبعدها قررت اللجنة اللوائية للتنظيم إيداع المخطط, ولكن شريطة إدخال بعض التعديلات عليه قبل إيداعه. وبالفعل, حاول مالكو الأرض خلال 7 سنوات العمل على إدخال التعديلات المطلوبة, إلا أنهم لم ينجحوا باستيفاء شروط اللجنة اللوائية.
في عام 2007 اجتمعت اللجنة اللوائية كي تناقش إغلاق ملف المخطط نظرا لمرور فترة طويلة منذ قرار اللجنة بإيداعه بشروط (وفق البند 86 لقانون التنظيم والبناء). ولكن مالكي الأرض طلبوا تأجيل البتّ بالموضوع حتى يتمكنوا من إتمام التعديلات اللازمة, إلا أن طلبهم بالتأجيل رفض, وكذلك تقَرَّر رفض المخطط بالكامل.
حيثيات قرار المحكمة بيَّنت المحكمة أن مالكي الأرض قد تأخروا في تقديم الالتماس للمحكمة دون تقديم عذر مقنع لذلك. كما ورأت المحكمة أن قرار اللجنة إلغاء المخطط هو قرار صائب ويأخذ بعين الاعتبار مصلحة الجمهور. ووجدت المحكمة أن اللجنة لم تتخذ قرارها بشكل عشوائي, وإنما أخذت بعين الاعتبار التغييرات التي طرأت على المخطط بعد مرور 7 سنوات على قرارها الأول بشأنه. كما أن التبريرات التي قدمها مالكو الأرض لتفسير تأخرهم في إدخال التعديلات المطلوبة على المخطط غير مقنعة. لذلك لم تر المحكمة سببا كافيا لتغيير قرار لجنة التنظيم.
الحكم في القضية ردّت المحكمة الالتماس.