جولة صناعة المكان في الطيبة - المركز العربي للتخطيط البديل، مع جمعية تشرين والعيادة الحضرية بالجامعة العبرية

تاريخ النشر: 02/12/2020

 " لأول مرّة أتجوّل في أحياء بلدتي وأنظر إليها بمنظور مختلف، بسؤال كيف يمكن أن أجعل هذا المكان مكانًا أفضل، دون تذمّر ولوم"

هذا ما قالته مشتركة في جولة صناعة المكان في الطيبة، والتي اقيمت نهاية الأسبوع السابق في 27.11.2020.
قام المركز العربي للتخطيط البديل، مع جمعية تشرين والعيادة الحضرية بالجامعة العبرية، برفقة ناشطات، مربيات ومهندسات معماريات في جولة فريدة من نوعها، في مدينة الطيبة ومنطقة البلدة القديمة تحديدًا، بهدف تحديد حاجيات الناس في المواقع المختلفة وتقييم الفرص الموجودة لتطويرها.
افتتحنا النهار في المركز الجماهيري النسائي (مركز مينا، بإدارة نائبة رئيس البلدية السيدة نهاية حبيب)، منه انطلقنا إلى الموقع الأول، منطقة السباط، ثم ساحة العمري والعلية، مرورًا بمنطقة مسجد عمر بن الخطاب ونهاية بساحة الشهيد.
بعد أن قامت المشتركات في تصوير، رسم وتوثيق المواقع ومحادثة الناس، جزء من سكان المنطقة وأصحاب المحلات التجارية والمارّين على طول الطريق، عدنا إلى مركز مينا، لنتمعّن، نتناقش ونتصوّر هذه الأماكن اذا ما تم إجراء تغيير بسيط، سريع وغير مكلف، على المكان وبأحجام مختلفة.
تغيير بسيط، سريع وغير مكلف، عندما يكون مبني على تطلّعات السكان المحليين وحاجاتهم، وبمشاركتهم مراحل التصوّر والتخطيط، يصبح تغيير ذات أثر عميق ويفتح أفق لتطوير الحيّز العام بصورة ايجابية وفعّالة.
نشكر كل من طاقم جمعية تشرين، والعيادة الحضرية على التعاون لإقامة هذه الجولة، والسيدة النائبة نهاية حبيب على الإستضافة الرائعة في مركز مينا.