بمبادرة المركز العربي للتخطيط البديل - عرض ندوة تعرض ادوات عملية حديثة تخدم جمهور المخططين وتنجع عملهم امام دوائر التخطيط

تاريخ النشر: 12/04/2022

 بمبادرة المركز العربي للتخطيط البديل وضمن مشروع الطلائعيين للحكم المحلي تم عقد ندوة في فندق الكراون بلازا في حيفا بتاريخ ٢٢/٣/٣٢٢. هدفت الندوة لعرض مصادر وأدوات عملية يمكن لمهندسي السلطات المحلية والمخططين استعمالها لتنجيع عملية التخطيط. وقد شارك بالندوة كل من الطلائعيين، مهندسي سلطات محلية وممثلين عن مركز المساحة والترخيص لاسرائيل - מפ״י الذين عرضوا جزء من الأدوات العملية أمام المخططين.

افتتحت الندوة د. عناية بنّا - جريس - المديرة المهنية للمركز العربي للتخطيط البديل، والتي أكّدت على أهمية انكشاف جمهور المخططين ومهندسي السلطات المحلية على الأدوات المختلفة التي يمكن استخدامها لتنجيع العمل مقابل دوائر التخطيط، أيضًا أهمية إتاحة المعلومات التخطيطية.

وقد اطلع السيد يوسف يوسف الحضور على عمل مركز المساحة والترخيص لاسرائيل - מפ״י - وهو مدير اللواء في المركز. وقدّم شرحًا عن تطرّق الخطة الحكومية ٥٥٠ لتسجيل الاراضي. كما وشرح للجمهور عن المراحل التخطيطية المختلفة لمخططات التوحيد والتقسيم.

ومن الادوات العملية التي تم استعراضها والتدرّب على استعمالها هي موقع GovMap بما يتلاءم مع احتياجات وخصائص السلطات المحلية، وقد استعرضتها السيدة جيلا دروشكبيتس - مديرة قسم الانترنت والمشاريع في مركز المساحة. شرح عن تحليل الصور الجوية والفوتوغرامتري - إستعرضه السيد نوعام شفارتس - مدير مجال المسح الثلاثي الأبعاد في مركز المساحة. أداة أخيرة تم عرضها من قبل السيدة داريئيل ران بوني - مديرة قسم التكنولوجيا، هي تقديم الخرائط من خلال تطبيقات مركز المساحة.

وقد لاقت الندوة استحسان الحضور والمشتركين لما كان فيها من إثراء وتدريب عملي على استعمال التطبيقات المختلفة