ملخص تسويق قسائم البناء في البلدات العربية التي قامت بها دائرة أراضي الدولة خلال العام 2022

تاريخ النشر: 07/02/2023

 منذ سنوات يتابع المركز العربي للتخطيط البديل تسويق قسائم البناء في البلدات العربية، التي يتم تسويقها من قبل سلطة أراضي إسرائيل وعدد البيوت والمصالح التجارية والصناعية المخصصة للبناء في هذه القسائم. وبناءً على هذه المتابعة، يصدر المركز العربي تقريرًا يستعرض به تحليلًا معمّقًا لهذه القسائم، يشمل عدد المناقصات المعلن عنها للتسويق وعدد الوحدات السكنية المشمولة بها، أنماط البناء (مكثّف/منخفض) في القسائم المذكورة، نوع البناء (سكن/مصالح تجارية/صناعة)، أنواع المناقصات وغيره.
وبحسب الرصد الذي تم اجراؤه من خلال متابعة مجمل المناقصات المنشورة من قبل سلطة الأراضي في العام المنصرم – 2022، فإن دائرة الأراضي اعلنت خلال العام الماضي عن 97 مناقصة في البلدات العربية بكل الألوية، منها 75 مناقصة للسكن تتّسع نظريًّا ل 15,171 وحدة سكنية، وذلك على النحو التالي:
في لواء الشمال تم الإعلان عن 44 مناقصة، لواء حيفا 17 مناقصة، المركز 6 مناقصات، القدس 3 مناقصات والجنوب 26 مناقصة. ويظهر الرسم التوضيحي التالي توزيع المناقصات على الألوية المختلفة بحسب نوع المناقصة وعدد الوحدات السكنية المشمولة التي حظي بها كل لواء:


وقد حظيت بلدة راهط في النقب من بين البلدات العربية بالعدد الأكبر من الوحدات السكنية، بحيث بلغت 3,596 وحدة سكنية. وبعدها تأتي مدينة ام الفحم التي حظيت 1700 وحدة سكنية.
أما أنماط البناء التي ستُبنى وفقها الوحدات السكنية فهي كالتالي: 22 مناقصة للبناء المكثّف، ما يشكّل 10,153 وحدات سكنية 53 مناقصة للبناء المنخفض ما يشكّل 4,895 وحدات سكنية.
وتعددت طرق المناقصات ما بين: المناقصات العادية المفتوحة، التسجيل والقرعة، طريقة المناقصة لقسائم عينيّة (شقة بتخفيض، سعر الهدف، سعر مخفّض والسعر للساكن)

 

جدول يظهر مقارنة بين عدد المناقصات وعدد الوحدات السكنية المعلن عنها للتسويق خلال السنوات الخمسة الاخيرة: