أيام دراسية لمجموعة الطلائعيين من أجل السلطات المحلية (צוערים לשלטון מקומי)

تاريخ النشر: 20/04/2024

 بعد غياب لعدة شهور بسبب الوضع الأمني والحرب على غزة، عاد المركز العربي للتخطيط البديل لترتيب الأيام الدراسية لمجموعة الطلائعيين من أجل السلطات المحلية (צוערים לשלטון מקומי).

عقد اللقاء الرابع من سلسلة اللقاءات المرافقة في فندق رامادا-الناصرة في الـ 07/03/2024. بعد كلمة افتتاحية للدكتور سامر سويد، مدير المركز، مرحباً بها بالحاضرين، قام عدد من المحاضرين بتقديم مداخلات تتعلق بالتخطيط والبناء في السلطات المحلية العربية.

افتتح النهار من قبل المخططة هبة سعدي، مركزة البرنامج في المركز العربي للتخطيط البديل. شارحةً فيه عن برنامج اليوم الدراسي. من ثم جاء دور المحامي أمير بشارات، المدير العام للجنة القطرية للسلطات المحلية العربية. تطرق المحامي بشارات في مداخلته عن التغييرات الحاصلة في الخطة الحكومية 550، الخطة الخماسية للمجتمع العربي. تلاه محاضرة من دكتور سامر سويد عن التغييرات في قرار الحكومة 716، الذي تتمركز حول التطوير الاقتصادي في البلدات الدرزية والشركسية. بعده أتى دور المحاضرة افراتي اريه (אפרתי אריה) كعضوة في اللجنة القطرية للتخطيط والبناء (ותמ"ל). تطرقت افراتي في مداخلتها لدور وفعاليات لجنة التخطيط القطرية في الوسط العربي. بعد استراحة قصيرة، قدم المخطط عنان معلوف مداخلة عن قطاع المواصلات العامة في البلدات العربية. والخاتمة كانت من حصيل المهندسة سمدار عوكل من المركز العربي للتخطيط البديل. سمدر قدمت نتائج تقرير المركز عن تسويق الوحدات السكنية في الوسط العربي. كعادته، في نهاية كل يوم دراسي يقوم أحد من الطلبة المشاركين في البرنامج بشرح التقدم في مشروعه. في هذا اليوم تحدثت الطالبة سماح عثمان عن مشروعها في قرية جت.

اللقاء الخامس من سلسلة اللقاء، عقد أيضاً في فندق رامادا-الناصرة في ال18/04/2024. بعد ترحيب من مدير المركز الدكتور سامر سويد، افتتحنا اليوم الدراسي مع عزات حلبي، مسؤول برنامج الطلاب الطلائعيين في وزارة الداخلية. في مداخلته، حتلن عزات عن التغييرات المقترحة في البرنامج للسنة القادمة.
تبعه المحامي أمير بشارات، مدير عام اللجنة القطرية للسلطات المحلية. في محاضرته، تطرق المحامي بشارات للتقليصات الحكومية المقترحة في خطة 550 للمجتمع العربي وتأثيراتها. المتحدث بعده كان المحاسب علاء غنطوس، المستشار الاقتصادي للجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية. في مداخلته، ركز المحاسب غنطوس على قسم الإسكان في خطة رقم 550، كيف سيتم تطبيقها في العام 2024، ما هي المناقصات المعروضة وكيفية التجهيز لها. بعده، كعادة البرنامج، قدم قسم من الطلبة المشاركين التطورات وحتلنات مشاريعهم. في هذا اليوم تم عرض التطورات في كل من كفرقاسم وطمرة. اختتم اللقاء الدكتور سامر سويد، متطرقاً لمخاطر خطة بن جفير، لنقل صلاحيات هدم البيوت. وأنهى شاكرًا الحاضرين على مشاركتهم وداعيهم للمشاركة بتناول وجبة الغداء.