موجة إيداع مخططات تحريش في الشمال

تاريخ النشر: 15/09/2010
أظهرت متابعات المركز العربي للتخطيط البديل انه وبفارق شهر واحد قامت لجنة التخطيط والبناء، لواء الشمال، بالإعلان عن إيداع أربعة مخططات للتحريش  بالقرب من بلدات عربية مختلفة في منطقة الشمال. وتطال هذه المخططات المختلفة البلدات التالية: شفاعمرو، طمرة، عرابة، كوكب أبو الهيجاء ، كفرمندا، كابول، عيلبون وديرحنا.
 
وكان المركز العربي للتخطيط البديل قد لفت نظر السلطات المحلية في كلٍ من بلدات: عرابة، عيلبون، ديرحنا وكوكب أبو الهيجاء لقيام اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء بإيداع الخريطة التفصيلية رقم ج/15320 (حرش هار أحيم-عتصمون) والتي تحدد استعمال الأراضي ضمن المخطط: منطقة أحراش, منطقة أراضٍ زراعية. منطقة أراض للمراعي وغيرها, ونبه المركز الى إمكانية الاعتراض على الخريطة المذكورة حتى نهاية شهر أيلول الحالي.
 
المركز كذلك قام بتوجيه رسائل الى مجلسي كوكب أبو الهيجاء وكفرمندا يطلعهم من خلالها على قيام اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء بإيداع خريطة تفصيلية "محمية طبيعية هار شخينيا ومغارة شخينيا" (رقم الخريطة ج/15056). الخريطة تنص على تخصيص مساحات لمحمية طبيعية بحسب قانون الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية وحسب قانون التخطيط والبناء-1965. يذكر ان إمكانية الاعتراض على المخطط مفتوحة لكل معني أو متضرر من الخريطة حتى نهاية الشهر الحالي.
 
من جهة أخرى قامت اللجنة اللوائية بإيداع مخطط حرش "شخنياه" حيث تفصل بموجبه مناطق أحراش ومناطق مراعي بالقرب من بلدات طمرة، كابول، كفرمندا وعبلين (مخطط رقم ج/15453) كما ينص المخطط على إقامة لجنة خاصة مؤلفة من ممثلي وزارة ا لزراعة ووزارة حماية البيئة وإتحاد مهندسي المناظر الطبيعية ودائرة أراضي إسرائيل بالإضافة لمندوب عن مهندسي اللجان المحلية في المنطقة من أجل تحديد المناطق الزراعية ضمن المخطط المذكور.
كذلك تم إيداع مخطط حرش شفاعمرو (رقم ج/16130) والذي يحاذي بلدات شفاعمرو، طمرة وكوكب أبو الهيجاء. تجدر الإشارة الى ان فترة الاعتراضات على هذين المخططين تستمر حتى يوم 7.11.2010.
 
المركز العربي للتخطيط البديل من جهته يشير الى وجود "موجة" إيداع مخططات تحريش في منطقة شمال البلاد مما يتطلب من السلطات المحلية العربية والأهالي، الانتباه ومتابعة كافة الإجراءات اللازمة والاعتراض بالوقت المحدد منعاً لمصادرة غير مباشرة لمساحات أخرى من الأراضي العربية المتبقية، علما ان مجموع مساحة المخططات المذكورة تصل الى حوالي ال- 33 الف دونم.
 
هذا وأكد المركز على استعداده لتقديم كافة أشكال الاستشارة المهنية للجان الشعبية والسلطات المحلية العربية لمواجهة هذه الهجمة على الأراضي العربية.