متابعات المركز العربي للتخطيط البديل

تاريخ النشر: 12/10/2009
يقوم المركز العربي للتخطيط البديل بمتابعة يومية لقرارات التخطيط المختلفة من أجل تقييمها والتصدي لها وإعلام السلطات المحلية العربية بوجودها ومساعدتها على اتخاذ الإجراءات اللازمة. فيما يلي بعض هذه المتابعات:
 
إقرار مخطط شارع رقم 6 وسكة الحديد في الجنوب
 
قام المركز العربي للتخطيط البديل بتاريخ 25.9.2009 بإرسال رسالة الى السيد عمرام قلعجي رئيس المجلس المحلي لأبو بسمة يطلعه من خلالها على صدور قرار لجنة التداول بالأمور التخطيطية الأساسية (ולנת"ע) بشأن مخطط شارع رقم 6 وسكة الحديد في منطقة الجنوب. المخططات الهيكلية تاما 31/أ/21/2 و تاما 31/أ/21/3 و تاما 31/أ/21/4.
 
القرار والذي يأتي بعد التداول حول تأثيرات المخطط وبطلب من مجلس "لهفيم" المحلي ينص على المصادقة على المخططات كما هي. وهو الأمر الذي يعنيتغاضٍ فاضح عن وجود قرى عربية بدوية في المسار المخطط للسكة ولعابر إسرائيل. حيث يمر المقطع المخطط بين مفترق "شوكت" ومفترق "نفطيم" في قرية بير الحمام غير المعترف بها. ويمر المقطع المخطط بين مفترقي "نفطيم" و"النقب" في قرية بير المشاش غير المعترف بها، كما وتم تم تحويل المسار في هذا المقطع ليمر بالضبط فوق بيوت قرية وادي النعيم غير المعترف بها. وتتضرر كل من البلدات اللقية، تل السبع وأبو بسمة من المخطط إذ يمر مساره بمحاذاة مناطق نفوذها ليحد من إمكانيات تطورها المستقبلية.
 
أقامة بلدة جديدة لليهود المتزمتين في النقب:
 
قام المركز  بإرسال رسالة الى السيد سالم أبو ربيعة رئيس مجلس الكسيفة يطلعه فيها عن وجود جلسة يوم الثلاثاء 29.9.2009 في لجنة التداول بالأمور التخطيطية الأساسية (ולנת"ע) حول اقامة مدينة كسيف لليهود المتزمتين بجانب مفرق تل-عراد. والتي ستسيطر على مساحة 750,4 دونم وتتسع ل- 50,000 نسمة. وقد كان المركز قد كشف عن الموضوع في السابق في نشره عن مخطط حريش الجديد. 
 
مخططات مفصلة لأحراش في الشمال بمحاذاة بلدات عربية وبداخل مناطق نفوذها:
 
أرسل المركز العربي للتخطيط البديل الى المجالس المحلية في كل من عرابة، ديرحنا، كوكب، وكفرمندا وعيلبون برسائل يخطرهم بها بوجود قرار بإيداع مخططات مفصلة للأحراش هار-أحيم ومساد-أربيل بجانب وبداخل مناطق نفوذ هذه البلدات، كما عرض على هذه المجالس مساعدتها بدراسة تأثيرات هذه المخططات.