مخطط سكة الحديد وشارع رقم 6 يمر فوق بيوت بلدات عربية غير معترف بها

تاريخ النشر: 03/06/2009

كشف المركز العربي للتخطيط البديل عن نية المجلس القطري للتخطيط والبناء تحويل الخرائط الهيكلية القطرية الخاصة بمقاطع سكة الحديد وشارع عابر إسرائيل (شارع رقم 6) في منطقة الجنوب، إلى اللجان اللوائية للتخطيط والبناء لإعطاء ملاحظاتها حول المخطط.
 
المخططات الهيكلية تاما 31/أ/21/2 و تاما 31/أ/21/3 و تاما 31/أ/21/4 تتغاضى بشكل فاضح عن وجود قرى عربية بدوية في المسار المخطط للسكة ولعابر إسرائيل. فيمر المقطع المخطط بين مفترق "شوكت" ومفترق "نفطيم" في قرية بير الحمام غير المعترف بهاويمر المقطع المخطط بين مفترقي "نفطيم" و"النقب" في قرية بير المشاش غير المعترف بها، كما وتم تم تحويل المسار في هذا المقطع ليمر بالضبط فوق بيوت قرية وادي النعيم غير المعترف بها. وتتضرر كل من البلدات اللقية، تل السبع وأبو بسمة من المخطط إذ يمر مساره بمحاذاة مناطق نفوذها ليحد من إمكانيات تطورها المستقبلية.
 
وفي لقاء مع السيد وجدي خلايلة مخطط في المركز العربي، قال أنه إذا تمت المصادقة على المخطط العنصري، سيتم اقتلاع سكان هذه البلدات من اراضيهم وبلداتهم دون تزويد حل إنساني ملائم، ولذلك هناك حاجة ماسة للعمل على حشد القوى المهنية، السياسية والجماهيرية لدعم البلدات العربية المتضررة.
 
هذا وقام المركز العربي للتخطيط البديل بإعلام المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها والبلدات المتضررة عن تفاصيل المخطط وحثهم على تقديم ملاحظاتهم إلى لجان التخطيط والبناء اللوائية حول الموضوع لتقليص أضراره المتوقعة على هذه البلدات.
 
من جهته عرض المركز العربي للتخطيط البديل تقديم المشورة المهنية لجميع البلدات المذكورة لأجل تقديم ملاحظاتها حول المخطط.