في طمرة: أمسية لعرض نجاح مشروع "معالجة المكاره البيئية في البلدات العربية"

تاريخ النشر: 19/02/2008
المركز العربي للتخطيط البديل وبالاشتراك مع بلدية طمرة وجمعية "الإنسان، الطبيعة والقانون" ومبادرات صندوق ابراهيم" قام بتطوير مشروع خاص والذي يهدف الى تقليل المكارة البيئية في البلدات العربية.
 
خلال المرحلة الأولى من المشروع تم توزيع استمارات للمواطنين في طمرة من أجل تحديد المكاره البيئية التي تواجه السكان من مشاكل مياه التصريف الصحي، أماكن تربية المواشي، أماكن إلقاء القمامة غير المراقبة والكسارات وغيرها. المرحلة الثانية نم خلالها تحضير خرائط متكاملة حول المكاره البيئية المختلفة وأماكن تواجدها داخل المدينة وفي المرحلة الثالثة قدمت الدراسة للبلدية من الأجل الاشتراك بالوصول الى الحلول الأفضل للتخلص من هذه المكارة البيئية.
 
بلدية طمرة قررت وبناءاً على هذه الدراسة -وهي الأولى من نوعها في الوسط العربي- وبموافقة الأهالي على المباشرة بوضع خارطة هيكلية من أجل إخراج حظائر المواشي الى خارج المدينة وبناء مركز مشترك لتربية الماشية.
 
إستمراراً لهذا المشروع وتطويراً له سوف يقام يوم الخميس القادم 21/2/2008  اجتماع خاص لعرض نتائج المشروع والعمل المشترك في الأمسية سوف تقدم تحيات من قبل كل من:  السيد عادل ابو الهيجاء رئيس البلدية،  رجا خوري مدير المركز العربي للتخطيط البديل، المحامية تسيبي ايسر-ايتسك مديرة جمعية الإنسان، الطبيعة والقانون والسيد شلومو كاتس مدير لواء الشمال في وزارة البيئة.
 
يلي التحيات عرض العمل  المشترك بين الجمعيات والبلدية حيث سوف يمثل المركز المهندسة عناية جريس بنا بينما سيمثل البلدية السيد احمد حجازي القائم بأعمال الرئيس والمحامية نيريت لوطان عن الجمعية.
كما سيقدم عضو الكنيست د. دوف حنين من اللوبي البيئي الإجتماعي في الكنيست مداخلة تحت عنوان "المكاره البيئية في البلدات العربية".
 
هذا وتأمل الأطراف المشاركة في المشروع تعميمه على بقية البلدان العربية.