المركز العربي للتخطيط البديل يكشف: مخطط وادي الاسكندر ينطوي على مخاطر مستقبلية للبلدات العربية

تاريخ النشر: 27/09/2006
  يقوم المركز العربي للتخطيط البديل بمتابعة مخطط بادر لأعداده المجلس الاقليمي "عيمق حيفر" الواقع في المثلث الجنوبي ويطلق عليه اسم "وادي الاسكندر" (المعروف بأسم الحوّاطات). ويهدف المخطط, كما يدّعي معدّوه", للمحافظة على الوادي وحمايته" بواسطة الاعلان عن مناطق محميّات طبيعية في الأراضي المحاذية لمجرى الوادي. وقامت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في لواء المركز ببحث المخطط عدة مرات خلال السنة الماضية وصادقت عليه نهائياً في جلستها المنعقدة في اواسط شهر تموز الاخير.

ويذكر بأن مساحة المنطقة التي يشملها المخطط تبلغ 36 ألف دونم تقع بمحاذاة مناطق نفوذ كل من قلنسوة والطيبة، علماً بأن مجرى الوادي يمر ضمن منطقة نفوذ مدينة الطيبة من الجهتين الجنوبية والغربية، كما ويخترق منطقة نفوذ قلنسوة.
 
وتتضمن متابعة المركز العربي للتخطيط البديل العمل مع السلطات المحلية العربية الواقعة في المنطقة لتأمين ضمان عدم مصادرة الأراضي العربية بحجة المحافظة على الوادي ومجراه، وضمان حقوق استعمال تلك الأراضي لأغراض الزراعة والتطوير الملحة لأصحاب الأراضي وبلداتهم، وأن تحتفظ السلطات المحلية بحقها في التخطيط ضمن حدود المخطط وغيرها من المصالح والمواضيع الهامّة.