يحق لكل واحد من الشركاء في حق التصرف بالأرض الحصول على إعفاء من فرض التحسن على وحدة سكنية لغاية مساحة 140 مترا مربعا

تاريخ النشر: 18/02/2010

المحكمة  محكمة الصلح, بيتح – تكفا
رقم الملف עש"א (פ"ת) 13041-11-08
تاريخ إصدار القرار  6/4/2009
أطراف القضية  זהבה גור נ' הועדה המקומית לתכנון פתח תקווה
موضوع الملف  يحق لكل واحد من الشركاء في حق التصرف بالأرض الحصول على إعفاء من فرض التحسن على وحدة سكنية لغاية مساحة 140 مترا مربعا
ملابسات القضية  رفضت اللجنة المحلية للتنظيم منح إعفاء من فرض التحسن حسب البند 19(ג)(1) لقانون التنظيم والبناء (الإضافة الثالثة) لأحد الشركاء في ملكية قسيمة أرض تم تقسيمها بين كافة الشركاء. وعللت لجنة التنظيم رفضها بأنه لا يعقل منح الإعفاء من فرض التحسن حسب البند المذكور لكل الشركاء في ملكية قسيمة أرض شاسعة المساحة لأن ذلك سيؤدي إلى انخفاض كبير في مدخولات اللجنة المحلية, وبالتالي إلى إعاقة تطوير المنطقة. وأصرت لجنة التنظيم على منح الإعفاء لواحد فقط من الشركاء في ملكية القسيمة الأصلية. فتقدم أحد الشركاء في ملكية القسيمة الأصلية (الذي لم توافق اللجنة على منحه الإعفاء) بهذا الاستئناف على قرار اللجنة المحلية.
حيثيات قرار المحكمة  بينت المحكمة أن التأويل الأصحّ للبند 19(ג)(1) هو منح الإعفاء من فرض التحسن لكل واحد من الشركاء في حق التصرف بالأرض (وليس فقط الشركاء في الملكية) ينوي بناء بيت للسكن على قسيمته ويستوفي الشروط الأخرى التي ينصّ عليها البند المذكور. ونوّهت المحكمة بالغاية الاجتماعية-الاقتصادية التي يسعى البند المذكور لتحقيقها, ألا وهي مساعدة صاحب الحق في الأرض على إقامة بيته على أرضه دون إثقال كاهله بالضرائب والفروض المالية.
الحكم في القضية  قبلت المحكمة الاستئناف وأمرت اللجنة المحلية بمنح الإعفاء من فرض التحسن.