المركز العربي للتخطيط البديل يحذر من مخطط جديد لإقامة كسارة فوق بيوت 6000 مواطن عربي في النقب

تاريخ النشر: 05/03/2013
  • الكسارة تشكل خطراً استثنائياً على صحة المواطنين في المنطقة اثر انبعاث جزيئات غبار مشعة
  •  القرى غير المعترف بها الفرعة والزعرورة وغزة تقع داخل المنطقة المخطط اقامة الكسارة عليها

شرعت وزارة الداخلية بإعداد المخطط الهيكلي القطري 14 ج (תמ"א 14ג') الهادف لتحديد مواقع كسارات ومناجم استخراج المعادن الصناعية في البلاد. أحد الكسارات المقترح إقامتها تشمل حقلين لاستخراج مادة الفسفور بمساحة 27.5 كم مربع في منطقة النقب.
الحقل الأول ويدعى "حقل برير" سيكون بمساحة 13.5 كم مربع، تقع داخلها قرية غزة غير المعترف بها.
ومن الجدير بالذكر هنا، أن وزارة الصحة قدمت في شهر تموز المنصرم تقريراً لوزارة الداخلية أبدت فيه اعتراضها الشديد على إقامة هذا الحقل، مؤكدةً ان إقامته حتماً ستزيد من نسبة الأمراض والوفيات في البلدات المجاورة بسبب انبعاث جزيئات الغبار المشعة (רדיו אקטיבי) كما جاء في التقرير.
 
 أما الحقل الثاني فيدعى "حقل زوهر جنوب" وهو محاذٍ لحقل برير من الجهة الغربية، وسيكون بمساحة 14 كم مربع تقع داخلها القرى الفرعة والزعرورة غير المعترف بها، كما وتفصل بينه وبين بلدة الكسيفة مسافة لا تتجاوز ال- 250 متر هوائي الى جنوب شرق البلدة.
وأضاف السيد رجا خوري مدير المركز العربي للتخطيط البديل أن طاقم المخططين في المركز سيباشر العمل فوراً مع بلدية الكسيفة ومع الأهالي في القرى الفرعة والزعرورة وغزة في محاولة لصد هذا المخطط وأيقافه. 
من جهتها قالت وزارة الداخلية أن مادة الفسفور الموجودة في الحقلين أعلاه هي بجودة عالية وسهلة الاستخراج وأن عدم إستغلالها سيسبب أضراراً للصناعة في إسرائيل على المدى المتوسط والبعيد.