المركز العربي للتخطيط البديل ينبه البلدات العربية في النقب لجلسة إشراك الجمهور للتداول حول توسيع الكسارات في النقب

تاريخ النشر: 15/06/2012

حذّر المركز العربي للتخطيط البديل البلدات العربية في النقب وبضمنها المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف فيها في النقب من مخطّط مقترح جديد يتمّ تداوله اليوم في دائرة التخطيط في وزارة الداخلية ضمن مشروع "تاما 14 ب" للكسارات.
 
وقد وجه المركز العربي للتخطيط البديل رسائل الى كافة القرى والبلدات العربية في النقب ينبههم من خلالها إلى نية وزارة الداخلية إقامة جلسة لإشراك الجمهور يوم الأحد القريب الموافق 17.6.2012 الساعة الرابعة مساء في بئر السبع. وذلك لتوسيع الكسارات و"لسد احتياجات إسرائيل من المواد المستخرجة من الكسارات والتي تدخل في كافة مشاريع البناء والتطوير في البلاد حتى العام 2040" كما جاء في نص الدعوة.
وطالب المركز جميع السلطات المحلية بإرسال مندوبين وتنبيه المواطنين الى هذه الجلسة لكي يشاركوا ويعرضوا آراءهم منذ بداية عملية التخطيط  للتغييرات المقترحة في المخطط المذكور.
 
 
توسيع كسارة "درغوت-كحل" على حساب مناطق نفوذ مجلس إقليمي "أبو بسمة"
 
وكشف المركز العربي للتخطيط البديل من خلال متابعته عن نيّة دائرة التخطيط توسيع كسّارة "درغوت-كحل" المحاذية لقرية الدريجات التابعة للمجلس الإقليمي "أبو بسمة" وقرية كحلة غير المعترف فيها.
 
وبحسب الفحص الذي قام به المركز لمخطط التوسيع المقترح لكسارة "درغوت-كحل" والذي لا زال في التداول وغير نهائي، يتبين ان منطقة الكسارة المصادق عليها حتى اليوم تصل الى 1,066 دونم في حين ينوي المخطط الجديد توسيع هذه المنطقة الى 4,593 دونم من ضمنها 850 دونم في منطقة نفوذ المجلس الإقليمي أبو بسمة و- 750 دونم إضافية ستصبح مقيدة في منطقة نفوذ "أبو بسمة" من ناحية تطوير مستقبلي، نتيجة وقوعها ضمن "منطقة تأثير" الكسارة الموسعة. بالتالي يقوم المخطط الجديد إذا ما تم المصادقة عليه بمحاصرة بلدات المجلس الإقليمي "أبو بسمة" من جهة الشمال والشمال الغربي ليمنع تطورها الى هذه المناطق. (شاهد الخريطة رقم 1)
علما ان قرى المجلس الإقليمي "أبو بسمة" تم محاصرتها سابقا من جهة الشرق عن طريق قرار الحكومة رقم 3782 من يوم 30.10.2011 والقاضي بإقامة عشرة بلدات يهودية جديدة فيما أصطلح على تسميته مشروع "مفؤوت عراد" والذي يمنع التوسع المستقبلي لمنطقة تطوير ومنطقة نفوذ المجلس الإقليمي "أبو بسمة" الى الجهة الشرقية.
 
 
إقامة كسارة جديدة "عروعر" على أراضي قرية مطاهر/قطمات غير المعترف فيها


 كما كشف المركز العربي للتخطيط البديل من خلال متابعته لمخطط "تاما 14 ب" للكسارات عن  نية دائرة التخطيط إقامة كسارة جديدة تحت اسم كسارة "عروعر" فوق أراضي وبيوت قرية قطمات/مطاهر غير المعترف فيها شرقي عرعرة-النقب . (خريطة رقم 2)

حيث أظهرت أبحاث المركز ان كسارة "عروعر" على أراضي قرية مطاهر/قطمات ستصل مساحتها الى 4,050 دونم فيما ستصل المساحة الكلية للكسارة مع "منطقة تأثيرها" والتي يمنع فيها البناء أو التطوير أو الاقتراب الى مساحة 9,565 دونم.
 
المركز العربي للتخطيط البديل من جهته عبر عن استهجانه لقيام السلطات باختيار كسارة "درغوت-كحل" القريبة، وفي بعض الأماكن، الملاصقة لمساكن المواطنين في البلدات المجاورة لتطويرها وتوسيعها بشكل كبير. علما انه هناك حوالي 100 كسارة أخرى قائمة اليوم في لواء بئر السبع وتبعد معظمها عن الأماكن السكنية مسافة أكبر منها في حالة كسارة "دراغوت-كحل"، كما ان أضرارها البيئية والصحية على المواطنين ستكون أقل من كسارة "دراغوت-كحل".
كما واستهجن المركز العربي للتخطيط البديل نية السلطات إقامة كسارة على أراضي قرية قطمات/مطاهر غير المعترف بها في تجاهل كامل وسافر لأبسط الحقوق الإنسانية.