انطلاقة مشروع "قلب البلد" - الناصرة - رؤوس الجبال 09.10.21

تاريخ النشر: 18/10/2021

 افتتح ناشطو قلب البلد- صناعة المكان- الناصرة يوم السبت 9/10/2021 يوم إنطلاقة مشروعهم في شارع رؤوس الجبال بين مسجد النبي سعين وكنيسة السلزيان، المطل على مساحة واسعة من القرى والبلدات الفلسطينية منها المهجرة ومنها الباقية.
هدف هذا النهار مشاركة سكان المنطقة في خلق رؤيا وتصور للمنطقة بعد تحسينها، وإظهار إمكانيات احياء المكان وتعزيز انتمائنا إليه من خلال تفعيله بنشاطات متنوعة تعزز من هويّتنا المحلية والوطنية الفلسطينية، وهذا من خلال إجراء تحسينات بسيطة ومؤثرة تتيح للناس اللإستمتاع من المشي والتنزه في المنطقة وبطريقة تعزز ذاكرتنا وهويتنا الفلسطينية.
تخلل يوم الإنطلاقة فعاليات هادفة للأطفال، شملت فقرة قراءة لقصة "شاعر البروة" من سلسلة قرانا الباقية فينا من Altufula Center مركز الطفولة مع النشاطات هيام دياب وسمر ابو الهيجاء، ثم فقرة رسم المهندسين الصغار مع جابر عباس حيث طلب منهم رسم تصوّرهم للحيز العام الفلسطيني، وفقرة تفعيلية مع فرقة يلا نكيف مع محبوب الاطفال مارون شدد فيها على تعزيز اللغة العربية والتعاطف مع الأطفال اليتامى والقابعين تحت الاحتلال والحروبات.
أما بعد، بدأت فقرة البالغين، مع ندوة مع الصحفي وائل عواد حول تأثيرنا على الحيز العام، وأهميته في بلورة الهوية والانتماء، مع عرض أمثلة محلية من قبل الناشطين راوي عويّد وعزمي حامد. بعدها قدّمت عريفة الأمسية شرح عن مشروع قلب البلد وفرصة لسكان المنطقة بمشاركة أفكارهم حول ما يمكن تحسينه في هذه المنطقة. واختتمنا مع فقرة مضحكة لرفع المعنويات مع الكوميدي ابن الناصرة، عدي خليفة والذي عرض بشكل ساخر عن تجربته الجديدة بالحياة الزوجية وعمله الكوميدي في المجتمع الفلسطيني الذي يحتوي تنوّع أعمار كبير.
رافقتنا ضمن الإنطلاقة بسطات وأكشاك لأعمال يدوية فلسطينية الصنع والمنشأ، بالتعاون مع حراك "بليبل" حيث كانت فرصة ممتازة لعرض منتوجات مميزة وبيعها.
شكر خاص للناشطين المتطوعين في قلب البلد فريق الناصرة والذين قاموا بتنظيم هذا النهار بكل تفاصيله الجميلة، وامتنان عظيم لسينمانا على توفير عدة الصوت والإضاءة، ولتعاليلكم على الطاولات والكراسي وشركة كلينو على مستلزمات النظافة.
يأتي هذا النشاط ضمن مشروع "قلب البلد- صناعة المكان" وبمبادرة جمعية تشرين Tishreen Association و المركز العربي للتخطيط البديل המרכז הערבי לתכנון אלטרנטיבי وبمرافقة اعلامية من إعلام - المركز العربي للحريات الاعلامية Arab Center for Media Freedom . يهدف المشروع إلى تعزيز ارتباطنا كفلسطينيين بوطننا وهويتنا من وتنمية القدرات الشبابية من خلال العمل في الحيز العام، وإعادة الهوية الفلسطينية لأحيائنا العربية. هذا المشروع منفذ في أربعة بلدات عربية وهي: الناصرة، عكا، الطيرة، الطيبة.
تابعوا معنا استمرارية المشروع في الناصرة، وأيام الانطلاقة في باقي البلدات المشاركة
هذا المشروع بدعم من Welfare Association - Taawon مؤسسة التعاون
Heyam Diab Samar Abu Elhijaa Jaber Abbas Maroun Nseiry وائل عواد Adi Khalefa عدي خليفه Sirin Amin Hassan Rawi Pedia سينمانا Cinemana תעאלילכום הפקת אירועים- تعاليلكم أنتاج مناسبات