البناء غير المرخّص في البلدات العربية وحلول الترخيص والتنظيم: بحث ومسح للوضع القائم

تاريخ النشر: 03/08/2022

أجرينا في المركز العربي للتخطيط البديل مع زملائنا في جمعية سيكوي-أفق مسحًا غير مسبوق للعدد الدقيق للمباني غير المنظّمة - أي لا تملك ترخيص بناء، في جميع البلدات العربية، ورصدا جميع سيرورات التخطيط والمصادقة على جميع المخططات في السنوات الأخيرة: الخرائط الهيكلية، المخططات المفصّلة وخرائط الضم والتّقسيم. يهدف البحث إلى رسم صورة محدّثة وحقيقيّة لواقع التخطيط في البلدات العربية، ورصد النتائج الفعلية للسياسات الحكومية في مجال التخطيط، الإسكان والأراضي، كما تنعكس في القرارات الحكومية ذات الصلة في السنوات الأخيرة، وأهمها القرارات الحكومية 922، 959 و 1480 للتطوير الاقتصادي في المجتمع العربي.

يعاين البحث صورًا جوية من سنة 2018، بالإضافة إلى استخدام معطيات من منظومات التخطيط القائمة، ويتطرّق في جزئه الأوّل إلى جميع البلدات العربية المعترف بها داخل دولة إسرائيل، بما في ذلك البلدات العربية في النقب، ولا يشمل مدنًا مختلطة وبلدات تابعة لمجالس إقليمية يهودية وبلدات في هضبة الجولان والقدس الشرقية (يتطرق هذا الموقع بشكل خاص إلى لواء الشمال، حيفا والمركز، إلا إذا أشيرَ في اماكن معيّنة إلى أنّ المعطيات تشمل النقب أيضًا). في الجزء الثاني من البحث، الذي يتناول تنظيم البناء غير المرخّص- لا يشمل البحث معطيات حول النقب، بما في ذلك القرى غير المعترف بها.

لتحميل وقراءة البحث ياللغة العربية الرجاء الضغط هنا.

لتحميل وقراءة البحث ياللغة العربية الرجاء الضغط هنا.

لقد قمنا بتطوير موقع انترنت عملي يستعرض معطيات المسح، نتائج البحث والتوصيات. يمكنكم تصفح الموقع من خلال الضغط على الصورة أدناه: