المركز العربي للتخطيط البديل يبادر لاجتماع تشاوري حول مخطط كتسير-حريش

تاريخ النشر: 09/07/2009
على وقع التطور المتسارع في موضوع تخطيط إقامة مدينة خاصة بالحريديم (اليهود المتدينين) في منطقة وادي عارة والتي ستقام على حساب احتياجات البلدات العربية في المنطقة؛ دعا المركز العربي للتخطيط البديل وبالتعاون مع اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن في وادي عارة لاجتماع تشاوري هام  سيقام في مكاتب المركز العربي للتخطيط البديل في عيلبون. 
حيث سيتم عرض معطيات كاملة حول مخطط كتسير-حريش من قبل طاقم المركز العربي للتخطيط البديل وكذلك سيتم التداول حول إستراتيجية العمل المستقبلي للتعامل مع المخطط.
 
 
هذا وسيشارك في الاجتماع ممثللون عن السلطات المحلية العربية المنتخبة في منطقة وادي عارة بالاضافة الى أعضاء الكنيست عن الاحزاب الفاعلة في الوسط العربي ورئيسي لجنة المتابعة ولجنة رؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد وممثلي الجمعيات الأهلية المعنية بموضوع المخطط وكذلك ممثلين عن اللجان الشعبية في المنطقة.
 
*اللجنة المحلية الخاصة تباشر عملها باقتطاع 90 دونم من أم القطف*
 
من جهتها قامت اللجنة المحلية الخاصة للتنظيم والبناء في كتسير-حريش بتاريخ 3.7.2009 وبحسب البند 77 من قانون التخطيط والبناء بالاعلان عن بدء العمل على إعداد خريطة هيكلية مفصلة لمدينة حريش الجديدة والتي تقتطع حوالي 90  دونم من أراضي بلدة أم القطف العربية.
 
 
 كما كان قد أكد إيغال شاحر رئيس اللجنة الخاصة للتنظيم والبناء كتسير-حريش، أن وزارة البناء والاسكان ستسّوق بين 8,000 و 10,000 وحدة سكنية للمتدينين المتشددين (حريديم) خلال العام الحالي كمرحلة أولى، تليها مراحل أخرى ليصل عدد الوحدات التي سيتم تسويقها الى  30,000 وحدة سكنية في المدينة الجديدة وبحيث تتسع لحوالي 150,000 من اليهود المتزمتين على مختلف مشاربهم.
 
 
بقي ان نشير الى ان الاجتماع المقرر عقدة سيقام يوم الاثنين 20.7.2009 الساعة العاشرة صباحاً في مقر المركز العربي للتخطيط البديل.