وزير الداخلية يأمر بإقامة منطقة تنظيم خاصة "كتسير-حريش"

تاريخ النشر: 15/05/2009
كشف المركز العربي للتخطيط البديل عن قرار لوزير الداخلية السابق (مئير شطريت)والذي يقضي بالاعلان عن منطقة تنظيم خاصة "كتسير-حريش" تضم  الأراضي التيأقيمت عليها سابقاً المستوطنات "كتسيرو- "حريشفي وادي عارة ومناطق مجاورةشاسعة لم يتم التأكد من مساحتها بعد.
 
كما وستقوم لجنة يعينها وزير الداخلية بإدارة تنظيم الأراضي في المنطقة الخاصة.وتتمتع هذه اللجنة بصلاحيات لجان التنظيم والبناء المحلية، بما في ذلك اعداد مخططاتوالمصادقة عليها.
 
ويربط المركز العربي للتخطيط البديل ما بين إعلان  وزير الداخلية عن منطقة التنظيم الخاصة وبين النية لإقامة مدينة جديدة في منطقة وادي عارة تمتد عل مساحة 16000 دونم تقديراً وتتسع لحوالي 150 الف مستوطن من اليهود المتدينين
 
وسيؤدي الإعلان عن منطقة التنظيم الخاصة إلى إحكام الخناق حول العديد من البلداتالعربية في المنطقة. فعلى سبيل المثال، ستحد منطقة البناء المخططة للمدينة الجديدة منتطور البلدات كفرقرع، برطعة عارة وعرعرة، أم القطف، ميسر وباقة الغربية (كما هومبين في الخريطة المرفقة).  وكذلك فستشكل إقامة منطقة التنظيم والمدينة المزمعة عائقاً إضافياً أمام إمكانية الإعتراف بقرية دار الحانون.
 
خلفية تاريخية
·        أقيمت مستوطنة كتسير في العام 1982 كقرية تعاونية.  تسكنها اليوم 800عائلة معظمهما من العلمانيين والمهاجرين الجدد. 
·         أقيمت مستوطنة حريش في العام 1992، تسكنها اليوم 240 عائلة منها 50 عائلة من المتدينين المتزمتين.  وتدرج حريش بمستوى متدن على السلم الاقتصادي- الاجتماعي
·        تقوم وزارة الإسكان اليوم بالعمل على تحويل حريش إلى مدينة لليهود المتزمتين.