تقوم لجان الاستئناف اللوائية بنقض قرارات المخمنين المحكمين في حالات محدودة

تاريخ النشر: 02/09/2010
لجنة الاستئناف لجنة الاستئناف اللوائية, تل ابيب - يافا
رقم الملف \ الاستئناف ערר (ת"א) 95444/07
تاريخ إصدار القرار 31/3/2009
أطراف الاستئناف הועדה המקומית לתכנון ולבניה – הרצליה נגד כהן מרגריטה
موضوع الاستئناف تقوم لجان الاستئناف اللوائية بنقض قرارات المخمنين المحكمين في حالات محدودة فقط
ملابسات القضية بعد المصادقة على مخطط جديد قرَّر المخمّن المحكّم بأن هذا المخطَّط يمسّ بأرض تقع ضمن نطاقه ويتسبب بهبوط قيمتها. وعلل المخمّن قراره بأن المخطّط يخلق مشكلة في توفّر مواقف السيارات لسكان الحارة, ويؤدي إلى أزمة سير ويتسبب بتأجيل إمكانية استعمال الأراضي. ولكن لجنة التنظيم تدّعي أنه لا يوجد إثبات مقنع بأن المخطط يتسبب بتأجيل إمكانية استعمال الأرض, كما يدّعي المخمن المحكم, وتطالب بعدم إلزامها دفع تعويضات لمالكي الأرض.
حيثيات قرار اللجنة بينت لجنة الاستئناف اللوائية أنه نادرا ما تتدخل لجان الاستئناف في قرارات المخمنين المحكمين. والحالات التي تتدخل فيها وتغيّر في قرارات المخمنين المحكمين تقتصر على الحالات التي تكون فيها القرارات غير منطقية أو غير معقولة ويشوبها خطأ جليّ.
وفي هذه الحالة وجدت لجنة الاستئناف أن تقرير المخمن المحكم يعتمد على شكوك واحتمالات غير مؤكدة لحصول مسّ بقيمة الأرض المعنية. وفي أسوأ الحالات, فإن الحديث يدور عن مسّ محدود ومعقول ويندرج ضمن ما يسمح به البند 200 لقانون التنظيم والبناء. لذلك توصلت اللجنة إلى قرار مفاده نقض تقرير المخمن المحكم وإعفاء اللجنة من دفع التعويض.
البتّ في الاستئناف قبلت اللجنة الاستئناف.