المركز العربي يقدم التماس يطعن بقانونية المسار التخطيطي للخارطة المقترحة للطيبة من قبل اللجنة اللوائية

تاريخ النشر: 20/11/2008
ضمن التعاون المشترك بين المركز العربي للتخطيط البديل واللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن  في مدينة الطيبة قام وفد من اللجنة بزيارة مكتب المركز العربي للتخطيط البديل في عيلبون بتاريخ 23.9.2008 وتم التوافق بين الجهتين بعد التداول على العمل لتقديم إعتراض على الخارطة الهيكلية للطيبة ، حيث يظهر ضمن  المخطط المقترح أن 5750 دونم من اراضي الطيبة  الواقعه غربي شارع 6 سوف تحول الى المحمية الطبيعية "نهر اسكندر" لوحدها  بالاضافه الى تحويل 2500 دونم في المنطقه الشرقيه الى مناطق  طبيعيه وهذا  يعني محاصرة الطيبه بين شارع  6 غربا والمناطق الطبيعيه شرقا .
 
هذا وقد تم الاتفاق بين اللجنة الشعبية والمركز العربي للتخطيط البديل على أن يقدم المركز إعتراض وتوصيات بديلة وشمولية لمناطق التطوير، المناطق الصناعية، المحميات الطبيعية، الشوارع الرئيسة وجميع مرافق البنى التحتية، كما وسوف يرافق المركز خطوات اللجنة الشعبية ويقدم الاستشارة المهنية كذلك للأفراد المتضررين من المخطط والذين سوف تصادر أراضيهم الخاصة.
 
من جهة أخرى قدم المحامي قيس ناصر، باسم المركز العربي للتخطيط البديل والكلينيكا القانونية التابعة لقسم الحقوق في الجامعة العبرية في القدس، التماساًالى محكمة القضايا الإدارية ضد الخارطة الهيكلية لمدينة الطيبة.
 
هذا ويركز الألتماس على وجود عيوب قانونية أساسية في المسار القانوني للخريطة الهيكلية خصوصاً وان الخريطة المقترحة والتي أعدت بمسؤولية لجنة التخطيط اللوائية ، تقوم بتحديد استعمالات اراضي  ضمن الضفة الغربية بمساحة 340 دونم الأمر الذي ليس من صلاحيتها.

كما ويؤكد الإلتماس ان التخطيط المقدم لا يأخذ يعين الاعتبار احتياجات السكان ولم يتم إشراك السكان أو الاستماع الى احتياجاتهم لأخذها بعين الاعتبار. كماشكك ناصر بإيفاء قرار إيداع الخريطة الهيكلية لشروط قانونية أساسية مثل الحصول على مصادقة لجنة المناطق الزراعية كما ينص القانون وعدم موافقة السلطة المحلية في الطيبة على المخطط وكذلك معارضة لجنة التخطيط المحلية للمخطط.
 
وتجدر الاشارة الى ان المركز العربي للتخطيط  البديل نجح بالتعاون مع محامي اللجنة الشعبية بتأجيل موعد انتهاء تقديم الاعتراضات على الخارطة الهيكلية الجديدة لمدينة الطيبة والذي كان من المفترض أن يكون بتاريخ 18.11.2008 ليكون الموعد الجديد ب- 18.12.2008.