تقديم اعتراض على الخريطة الهيكلية المحلية (مولدا) والقاضية بنقل سكان قرية سعوة من مكان سكناهم

تاريخ النشر: 07/10/2008
قام المركز العربي للتخطيط البديل بالتعاون مع المجلس الاقليمي للقرى غيرالمعترف بها وباسم أهالي قرية سعوة غير المعترف بها بتقديم اعتراض على الخريطة الهيكلية لبلدة مولدا الجديدة والقاضية بنقل سكان قرية سعوة من قريتهم الى قرية (مولدا)  المعدة لتجميع وتركيز المواطنين العرب البدو من القرى غير المعترف بها في النقب.
 
هذا وقد تم دعوة المعترضين لتقديم مسوغاتهم خلال جلسة الاستماع التي أقيمت يوم الاثنين 22/09/2008 في لجنة التخطيط والبناء لواء الجنوب، وقد مثل المركز العربي للتخطيط البديل المهندس نزار زريق والذي أظهر من خلال مداخلته أن قرار نقل سكان قرية سعوة الى منطقة التركيز الجديدة (مولدا) بحسب الخارطة الهيكلية موضع الاعتراض،لا يتلاءم مع المنطق السليم للتخطيط والبناء. بحيث أنه يتجاهل حق أهالي سعوة باختيار مكان سكناهم خصوصاً وأنهم يتواجدون على أرضيهم قبل قيام الدولة. كما وان استغلال مؤسسات التخطيط لقضية العائلية والقبلية في نقل وتركيز السكان البدو في النقب لا يليق بمعايير التخطيط  وما هو الا محاولة لتكملة فرض سياسة ظالمة بحق المواطنين العرب البدو. 

زريق أظهر كذلك خلال مداخلته بأنه لا توجد موانع تخطيطية من الاعتراف بقرية "سعوة" كقرية مستقلة أو من خلال ضمها الى حورا القريبة منها. وجاء في الاعتراض، أن مخططي المركز العربي للتخطيط البديل، قاموا بأجراء مسح شامل لكافة المخططات الهيكلية اللوائية والقطرية المتعلقة بمنطقة بئر السبع، وعلى وجه التحديد المنطقة الواقعة بها القرية، حيث أظهرت جميعها بأن وجود القرية في مكانه الحالي، لا يتعارض مع أي من هذه المخططات، بل العكس تماماً، فالقرية تتواجد في منطقة عمرانية تتمتع بكافة أشكال البنى التحتية، كخطوط الكهرباء والماء والطرق، والتي بإمكان القرية أن ترتبط بها بسهولة وبتكلفة قليلة نسبيا.
 
خلفية عن سعوة:
 
تقع سعوة الى الشمال من شارع 31 الواصل بين بئر السبع وعراد.
 
تقع سعوة للجنوب الغربي من بلدة حورة، احدى البلدات التي أقيمت في العام 1989، خصيصا للسكان البدو.
 
المنطقة التي تقوم عليها قرية سعوة هي منطقة غير تابعة لنفوذ أي سلطة محلية في المنطقة ( אזור גלילי).
 

سكان سعوة يقطنون في القرية قبل قيام دولة اسرائيل.
 
معطيات ديمغرافية:
 
يسكن في سعوة ( جوفة ) 187 شخص
 
عدد العائلات 42 عائلة
 
متوسط عدد افراد العائلة 4.5 أفراد
 
نسبة الرجال 60% من أجمالي السكان هناك، تشكل النساء 40%
 
متوسط سن الزواج 22 عام
 
متوسط الزيادة الطبيعية 6.6%
 
57%
 من مجمل السكان في سعوة بين الاجيال 0-17
 
42%
 نسبة الذين يعملون من بين السكان القادرين على العمل