المركز العربي للتخطيط البديل يكشف عن مخطط لسكة الحديد على أراضي الرامة

تاريخ النشر: 23/10/2006
كشف المركز العربي للتخطيط البديل عن مخطط جديد أعدته سلطة الموانئ وسكك الحديد ويتضمن تغيير مسار سكة الحديد المتجهة شرقا من كرميئيل بأتجاه "روش بينا" ليمر بأراضي الرامة. وقد تم بحث المخطط وأقراره مبدئيا في المجلس القطري للتنظيم والبناء في جلسته الأخيرة , وأحيل ألى لجان التنظيم اللوائية للحصول على ملاحظاتها بشأنه كمرحلة نهائية للمصادقة عليه.

ويذكر أن مسار سكة الحديد المتوجهة ألى الشرق من "كرميئيل" كان سابقا يمر في مسار آخر بعيد عن الرامة. ألا أن التعديل الأخير رقم 19 للمخطط القطري رقم 23 (الذي يعنى بترسيم مسارات سكك الحديد في البلاد) غير المسار القديم وأقترح مسارا جديدا يمر ألى الجنوب من الرامة في حقول الزيتون التابعة لأهالي البلدة.

ويتسبب المسار الجديد المقترح لسكة الحديد بمصادرة مساحات شاسعة من حقول الزيتون والأراضي التي يملكها أهالي الرامة, ويعيق أية أمكانية لتوسع الرامة جنوبا أو لأي نوع من أستعمالات الأراضي المجاورة له لمصلحة الأهالي. وكما هومعلوم فأن العرض الذي يحظر فيه البناء والتطوير والتصرف بالأرض يبلغ 50 مترا على طول خطوط سكة الحديد, علاوة على مصادرة الأراضي التي يمر عليها خط السكة مباشرة.
وتوجه المركز العربي للمجلس المحلي في الرامة ونبهه ألى حقيقة المخطط وتفاصيله, ودعاه للتعاون من أجل مواجهته ولتفادي المخاطر التي يتسبب بها لأراضي البلدة.