الفوج الثاني لدورة وكلاء تغيير للمهنين بمجال تخطيط المدن, الهندسة المدنية والهندسة المعمارية 2016

تاريخ النشر: 24/02/2016

الخلفية :

شهدنا على مر السنين في مدرسة السلام، أن خريجي ورشاتنا قد أصبحوا قادة بجمعيات بالمجال العربي-اليهودي والإسرائيلي –فلسطيني. يعمل خريجي ورشاتنا كنشطاء في إسرائيل وفلسطين بمكافحة العنصرية, تعزيز حقوق الإنسان وإدارة وإرشاد مشاريع مشتركة لكلا القوميتين. استنتجنا أن المعرفة التي اكتسبناها هي أيضا ذات الصلة لمجالات أخرى في المجتمع اسرائيلي والفلسطيني.

نحن نختار مجالات العاملين بها ممكن ان يؤثرو على مجريات الاحداث بمنظومة العلاقات بين الشعبين. في السابق اقمنا برامج وكلاء تغيير بمجالات مختلفة -  نساء بوسائل الإعلام, الأطباء، المحامين، المعلمين/المدرسين, مهندسين المعماريين, رجال ونساء من العاملين في مجال البيئية ورجال ونساء من العاملين الصحة العقلية.

الدورة المقترحة ستقام بالتعاون بين مدرسة السلام وبين المركز العربي للتخطيط البديل في عيلبون, مركز معروف سيضيف باعطاء الاليات , المعرفة والتجربة المهنية لاحداث التغير بالسياسة.

الدورة التي امامكم معدة لمخططي المدن, المهندسين المعمارين والمهندسين المدنين عربا ويهودا. تم اختيار هذه المجالات لان من خلال هذه المجالات ممكن التاثير على نسيج العلاقات بين الفلسطينيون واليهود بالدولة. في لب الصراع تقف قضايا الارض الملكية وامكانية التخطيط وشرعيته بالحيز. حتى الان تم اقامة دورتين لمخططي المدن, المهندسين المعمارين والمهندسين المدنين. في ظل النجاح يتم افتتاح دورة ثالثة بالمجال.

تخطيط او عدم تخطيط ممكن ان تكون الية للسيطرة من قبل الاغلبية على الاقلية او بشعب محتل. التخطيط في البلاد يتاثر من قوى سياسية ومجموعات ضغط اقتصادي  حتى اننا نرى في بعض الاحيان انه يتم خدمة المجموعات القوية في المجتمع. التخطيط ونتائجة لا نراه اليوم يخدم حقوق الفرد والمجموعة ويراعي الحقوق من اجل تحقيق المساواة, الشفافيه واشراك الجمهور والموؤسسات المدنية.

البرنامج سيركز على نقاط الالتقاء بين القومية والمهنية في ما يتعلق بالصراع اليهودي الفلسطيني, المعضلات التي تشغل المخطط عندما ياتي ليوافق على خارطة, ليخطط منطقة او مدينة. ما هي الاعتبارات التي تقف امام المخطط: اعتبارات حقوق الانسان, اعتبارات رفاهية السكان, اعتبارات اقتصادية اعتبارات سياسية, اعتبارات قومية واخرى.  الدمج بين المعرفة الجمة لمدرسة السلام حل المنازعات وتوجيه مجموعات بصراع وبين المعرفة المهنية في قضايا التخطيط المركز العربي للتخطيط البديل يضيف خاصية لهذه الدورة.

الدورة تتكون من 120 ساعة وستشمل 24 مهندس,  يعملون بالتخطيط عربا. الدورة لمدة سنةי. ستبداء بيانير 2016 وتنتهي بديسمبر 2016.

 

مركبات الدورة:

ستعقد ورشة عمل ثنائية القومية بين المخططين في الأيام الثلاثة الأولى بواحة السلام / نفيه شالوم, من خلال الحوار ستتاح الفرصة للمشتركين بحث العلاقة بين اليهود والعرب.

ورشة عمل ثنائية القومية ليومين بنهاية الدورة ستعالج المعضلات التخطيطية وعلاقتها  بعلاقة بين اليهود والعرب في الدولة.

نقاش المعضلات النابعة من الصراع بين الهوية القومية والهوية المهنية للمخطط. كذلك المجموعة ستعمل بمشاريع تريد ان تقدمها.

بالاضافة يليها عقد 10 اجتماعات مرة كل شهر يوم الجمعة،  كل منها ست ساعات.  لقاء في مكتب المركز العربي للتخطيط البديل في عيلبون ولقاء في واحة السلام بشكل دوري. ستشمل الدورة جولاتين دراسية بالمنطقة بمناطق سيتم اقتراح مشاريع للعمل بها  . اماكن مثل: عكا, حيفا, الناصرة العليا, الطيبة. بكل لقاء ستعطى محاضرة من قبل مختص  وبعدها سنناقش خلال البرنامج مختلف القضايا من الحقل, وفحص سبل التعاون والعمل المشترك.

 برنامج مفصل :

أسلوب العمل بالحوار المجموعاتي :

   يتم التدريب في روح مدرسة السلام وحسب العمل المشترك مع المركز العربي للتخطيط البديل. النشاط هو تربوي سياسي، يهدف إلى تغيير المجتمع لإنساني وعادل ومتساو. كل هذا من خلال تطوير آليات التفكير, كشف الهياكل القمعية المشاركة للحفاظ على الصراع اليهودي العربي، بناء الهوية الوطنية الصحية والواضحة للمشاركين، من خلال التفاعل مع الآخر، تمكين المشاركين من فهم الواقع الذي يعيشون فيه والعمل على تغييره.

ويستند تصورنا على المبدأ أن اللقاء اليهودي - العربي هو لقاء بين هويتين وليس فقط بين الأفراد. الهدف هو تطوير وعي المشاركين للصراع ودورهم فيه، تطوير للتفكير النقدي وترجمة رؤى العمل لأرض الواقع كوكلاء تغيير.

سنناقش خلال البرنامج مختلف القضايا المتعلقة بالهوية الوطنية والثقافية والاجتماعية والسياسية، واللقاء بين الهويات وسياق للعمل

اربع اسس توجه عملنا خلال اعداد وكلاء تغير:

أ – الرؤى والإعتقادات التي تقوم عليها هوية الإنسان وسلوكياته هي رؤى ثابتة وعميقة ولا يمكن تغييرها على الغالب. نحاول في عملنا كشف هذه الرؤى حتى يستطيع الإنسان مواجهتها.

ب – النزاع يقوم على لقاء بين مجموعتين قوميتين وليس بين أفراد, في حين إننا نرى في المجموعات امراً جوهرياً يتجاوز كونها إجمالي الأفراد الذين يؤلفونها.

 

ج – المجموعة صورة مصغرة للواقع وعليه, يمكن التعلم من خلالها عن المجتمع.

د – مجموعة اللقاء مجموعة مفتوحة مرتبطة بالواقع الخارجي ومتأثرة منه.

 

الجانب النظري: المحاضرات المعطاه بالدورة: خلال السنة سنستضيف بكل لقاء خبير في مجالات مختلفة ذات صلة بالتخطيط والصراع .

من بين الاسماء للمحاضرين: بروفيسور اورن يفتحل, بروفيسور مصطفى كبها, بروفيسور جادي الغازي, بروفيسور اسعد غانم, دكتور حنا سويد, دكتور نافا زوننشاين, المهندسة عنايا بنا جريس' عضو الكنيست ايمن عودة واخرين.

الجولات:

سنقيم جولتين خلال الجولة ستكون محاضرات: محاضرة بمجال المنطقة C  وتاثير الجدار على المواطنين الفلسطينين, جهاز الادارة المدنية وسياسة التخطيط: نير شلو والمهندس الون كوهن ليفشيس.  

الجولة الثانية في الناصرة والناصرة العليا: العلاقة بين سلب الاراضي وسياسة التخطيط,

او جولة بعكا – التي يوجد بها خارطة هيكلية قيد البحث والموافقة. لقاء مع المخططين ةمع ممثلي جمهور وجمعيات محلية.

مركزي الدورة: دكتور نافا زوننشاين وسامر سويد .

 

البرنامج :

القسم الاول : حوار داخل المجموعة  والتفاعل ما بين الهوية الوطنية والمهنية.

ستعقد ورشة عمل ثنائية القومية في الأيام الثلاثة الأولى بواحة السلام / نفيه شالوم, من خلال الحوار ستتاح الفرصة للمشتركين بحث العلاقة بين اليهود والعرب وعلاقتها مع

1. ورشة عمل ثنائية القومية في الأيام الثلاثة الأولى بواحة السلام / نفيه شالوم بتاريخ 25-27.2.16  ,ثلاثة أيام. من يوم الخميس بعد الظهر وتنتهي يوم السبت .

ورشة ختامية ليومين في 27-28.1.17

2. اجتماعات مرة كل شهر يوم الجمعة،  كل منها ست ساعات. بواحة السلام / نفيه شالوم او في عيلبون ستشمل الدورة جولات دراسية بالمنطقة. لكل اللقاءات سيتم ترتيب سفر .